شركة إن آي كابيتال: نتوقع أداءً قوياً للبورصة المصرية بدعم من هذه العوامل

محمد متولي، الرئيس التنفيذي لشركة إن آي كابيتال، في حوار مع الإعلامية مايا حجيج على قناة الشرق للأخبار
محمد متولي، الرئيس التنفيذي لشركة إن آي كابيتال، في حوار مع الإعلامية مايا حجيج على قناة الشرق للأخبار المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقع محمد متولي، الرئيس التنفيذي لشركة إن آي كابيتال أن تبلي البورصة المصرية بلاءً حسناً خلال العام الحالي 2021، بدعم من أربعة عوامل داخلية وخارجية.

وقال متولي، في لقاء مع الإعلامية مايا حجيج عبر برنامج "شرق غرب" بقناة "الشرق للأخبار"، إن السوق المصرية ستؤدي بشكل جيد خلال العام الجديد 2021، حيث سيستفيد، مثل باقي أسواق العالم، من تحجيم جائحة كورونا عن طريق الأمصال التي بدأت تنتشر في عدد كبير من الدول.

شهادات الـ20% والاستثمار الأجنبي

وتوقع أن تستفيد البورصة من السيولة القادمة من انتهاء أجل شهادات ادخارية بسعر فائدة 20% سبق أن طرحها بنكا الأهلي ومصر عقب تفشي فيروس كورونا، بلغ حجم الاكتتابات فيها 375 مليار جنيه، وينتظر أن ينتهي أجلها اعتباراً من مارس المقبل، ومن المنتظر أن يعود جزء كبير منها للاستثمار في البورصة المصرية، خاصة في معظم القطاعات التي تأثرت من تداعيات كورونا.

ورجح الرئيس التنفيذي لشركة إن آي كابيتال أن يشهد العام الحالي عودة الاستثمار الأجنبي بقوة للبورصة المصرية، فضلاً عن الزخم الذي من المنتظر أن يحدثه قيام الحكومة بطرح أو أكثر ضمن برنامج الطروحات الحكومية، والتي توقفت العام الماضي بسبب جائحة كورونا.

وتراجع مؤشر البورصة المصرية الرئيسي EGX30 خلال العام الماضي 2020، في وقت حقق فيه الناتج المحلي الإجمالي معدل النمو الإيجابي الوحيد بين اقتصاديات الشرق الأوسط بنسبة بلغت 3.6% مقابل انكماش غالبية الاقتصادات العربية وبالشرق الاوسط متأثرة بتداعيات جائحة كورونا.

صندوق استثمار نقدي

وأشار متولي إلى أن شركة إن آي كابيتال فتحت باب الاكتتاب في ثاني صناديقها الاستثمارية، وهو صندوق نقدي ذو عائد يومي يستثمر في أدوات الدين الحكومي والشركات والبنوك، وكان أول صندوق نقدي تصرح له الهيئة بالاستثمار في القيم المنقولة، بشراء جزء من محافظ شركات التمويل كالتمويل متناهي الصغر والتمويل العقاري وغيرها من هذه الأنشطة.

وتوقع الرئيس التنفيذي للشركة أن تطلق صندوقها الثالث قبل نهاية العام الحالي.

ذراع الوساطة المالية

في الوقت نفسه، أوضح متولي أن الاستحواذ على شركة عربية أون لاين للوساطة المالية جاء لأن الشركة كانت تفتقد لذراع تسويقي للمنتجات المالية التي تقدمها، بينما تتميز شركة عربية أون لاين بأن 90% من عملائها يتداولون إلكترونيا، كما أن ترتيبها الرابع في العام الماضي ضمن شركات الوساطة في الأوراق المالية العاملة بالسوق المصري في تعاملات الأفراد بالبورصة، وجاءت في المركز التاسع في الترتيب العام من حيث حجم التداولات.

وقال إن إن آي كابيتال ستعمل على تنمية هذه القاعدة من الأفراد والاستفادة منها بشكل كبير في التسويق لمنتجاتها المالية، كما ستضيف نشاط المؤسسات للشركة وهو الأمر الذي ينقصها.