إسرائيل تعتزم زيادة صادرات الغاز الطبيعي لمصر 50% في فبراير

خزان غاز طبيعي مسال أرضي، على اليسار، وخزان غاز طبيعي مسال، و نوع التخزين فوق الأرض في محطة نيجيشي للغاز الطبيعي المسال التابعة لشركة طوكيو غاز في يوكوهاما، اليابان
خزان غاز طبيعي مسال أرضي، على اليسار، وخزان غاز طبيعي مسال، و نوع التخزين فوق الأرض في محطة نيجيشي للغاز الطبيعي المسال التابعة لشركة طوكيو غاز في يوكوهاما، اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم إسرائيل زيادة صادرات الغاز الطبيعي إلى مصر بنسبة تصل إلى 50% بحلول نهاية فبراير 2022، مما يعمّق علاقات الطاقة بين الدول المجاورة في الشرق الأوسط، والتي تخطط لأن تصبح مراكز إقليمية.

قالت وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الحرار، في مقابلة بالقاهرة مساء أمس الإثنين، إنَّ الشركات التي تمتلك أكبر حقلين بحريين للغاز الطبيعي في إسرائيل، بقيادة شركة "شيفرون"، ستضخ 2-2.5 مليار متر مكعب أخرى من الغاز سنوياً إلى مصر، دون الكشف عن أي تفاصيل مالية.

إسرائيل تخطط لزيادة صادرات الغاز عبر مصر مطلع 2022

أضافت وزيرة الطاقة أنَّه سيتم نقل الكميات الجديدة من الغاز من خلال خط أنابيب يمر عبر الأردن، في حين يستمر العمل لتوسيع الحجم المحتمل في المسار الذي يخدم العقد الذي تبلغ قيمته 15 مليار دولار، والمُوقّع في 2018.

مستهدف 6.5 مليار مكعب

أوضحت الحرار أنَّ إسرائيل تضخ حالياً 5 مليارات متر مكعب سنوياً إلى مصر عبر خط أنابيب يربط جنوب إسرائيل بشبه جزيرة سيناء، والهدف هو الوصول إلى طاقة تبلغ 6.5 مليار متر مكعب بحلول العام المقبل.

وأكدت الحرار: "مصر شريك استراتيجي كبير لنا".

من شأن زيادة كمية الغاز، مساعدة مصر على تلبية احتياجاتها المحلية من الطاقة، ودفع خططها لتوجيه الموارد الإقليمية للتصدير إلى أسواق أكبر مثل أوروبا.

ارتفاع صادرات مصر من الغاز الطبيعي بنحو 143% في 2020-2021

استأنفت الشركات تصدير الغاز الطبيعي المسال من مصنع إسالة الغاز في دمياط العام الماضي بعد أن ظل معطّلاً لمدة تسع سنوات، وزاد الإنتاج من مصنع إسالة آخر للتصدير في محافظة البحيرة، كان غير مستغل بشكل كافٍ.

تم تصدير بعض الغاز الإسرائيلي من خلال مصانع الغاز الطبيعي المسال في مصر.

33 بئراً جديدة تضيف 450 مليون قدم مكعب لإنتاج مصر من الغاز

لم توضح الحرار، ما إذا كان سيتم إعادة توجيه المزيد من الغاز إلى أوروبا التي تواجه خطر أزمة الطاقة بسبب الغزو العسكري الروسي المحتمل لأوكرانيا.

توجه البيت الأبيض، إلى جانب الحكومات الأوروبية، إلى الدول الرئيسية المورّدة للغاز الطبيعي، لتوفير الدعم، في حال الغزو الروسي لأوكرانيا، إذ قلّص الرئيس فلاديمير بوتين الإمدادات إلى القارة رداً على العقوبات المفروضة على بلاده.

ما أثر حرب في أوكرانيا على غاز أوروبا؟

قالت الحرار، إنَّها لم تتلقَ طلباً لتزويد الغاز من الولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي، لكنَّها ستفحص الأمر حال حدوثه. من غير المحتمل أن تتمكّن إسرائيل من إرسال "كميات ضخمة" بالنظر إلى أنَّ معظم طاقتها الحالية يتم توجيهها إلى مصر، والأردن، وسوقها المحلية. قالت الحرار: "نحن نتعامل مع المنطقة، وليس مع أوروبا".