إيرادات "إير بي إن بي" تتفوق على التوقعات رغم "أوميكرون"

شعار شركة "إير بي إن بي" على هاتف ذكي في حي بروكلين في نيويورك، الولايات المتحدة.
شعار شركة "إير بي إن بي" على هاتف ذكي في حي بروكلين في نيويورك، الولايات المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجاوزت إيرادات وأرباح شركة "إير بي إن بي" في الربع الرابع التقديرات، مستفيدة من سياسات العمل عن بُعد والطلب على الإجازات التي عزّزت حجوزات الإيجارات قصيرة الأجل رغم اضطرابات السفر نتيجة لـ "أوميكرون". وقفزت الأسهم في التعاملات الممتدة.

قالت "إير بي إن بي" في بيان أمس الثلاثاء إن الإيرادات قفزت 78% إلى 1.53 مليار دولار في الربع الأخير. سجلت الشركة، ومقرها سان فرانسيسكو، ربحاً صافياً قدره 55 مليون دولار مقارنة بصافي خسارة 3.9 مليار دولار في عام سبق، مسجلة رقماً قياسياً لهذه الفترة. وبلغت ربحية السهم 8 سنتات مقارنة مع تقديرات 3 سنتات.

قالت "إير بي إن بي" في رسالة إلى المساهمين: "يرجع السبب في قدرتنا على الاستجابة لعالم السفر المتغيّر هو أن نموذجنا قابل للتكيّف بطبيعته. لدينا الملايين من مضيفي (إير بي إن بي) الذين يقدمون كافة أنواع المنازل في كل مجتمع تقريباً حول العالم".

التعافي

تعافت "إير بي إن بي" من بداية الوباء عندما ألغت آلاف الوظائف ونظرت في تأجيل اكتتابها العام الأولي بعد توقف السفر في جميع أنحاء العالم. ازدهرت الأعمال التجارية بعد الصدمة الأولية، حيث لم يعد الموظفون مضطرين للتواجد في المكاتب التقليدية خمسة أيام أسبوعياً وتمكنوا من العمل من أي مكان. قالت "إير بي إن بي": "نتيجة لذلك، انتشر الناس في آلاف البلدات والمدن، وبقوا لأسابيع أو شهور أو حتى مواسم كاملة في كل مرة".

الرئيس التنفيذي لـ "إير بي أند بي": جائحة كورونا خلقت تحولاً كبيراً في السفر

وكان ما يقرب من نصف عدد الليالي المحجوزة في الربع الرابع للإقامات الممتدة إلى أسبوع أو أكثر، بينما تعود الحجوزات لليلة واحدة من كل خمس ليال إلى الإقامة لمدة شهر أو أكثر.

سعى الكثير من الناس في الأيام الأولى للوباء إلى شراء منازل أكبر في مناطق ريفية على مسافة قصيرة بالسيارة من المدن الكبرى رغم أن "إير بي إن بي" قالت إن الضيوف بدأوا في العودة إلى المدن حالياً. وفي الربع الأخير، تسارع إجمالي عدد الليالي المحجوزة في الوجهات الحضرية عن الربع السابق وتعافى تقريباً إلى مستويات نفس الفترة من 2019.

أوميكرون

ظلت "إير بي إن بي" مرنة حتى بعد ظهور متحوّر "أوميكرون" في أواخر العام الماضي، مما أدى إلى إعادة إغلاق الشركات وتعطيل الرحلات الجوية وخطط الإجازات خلال موسم العطلات. قالت الشركة إنها شهدت تأثيراً أقل على الحجوزات والإلغاء بعد "أوميكرون" مقارنة بمتحوّر "دلتا".

إلى ذلك، نجت الشركة المنافسة "إيكسبيديا غروب"، التي توفر حجوزات للفنادق وأماكن الإقامة البديلة من خلال منصتها "فيربو"(Vrbo)، من عودة ظهور كوفيد-19، مع إعلانها عن زيادة الإيرادات بأكثر من الضعف في الربع الرابع.

قيمة "إير بي إن بي" تبلغ 47 مليار دولار بعد تفوّق سعر الاكتتاب العام على السعر التسويقي

قالت "إير بي إن بي" إن ما تراه حتى الآن في هذا العام "مشجع" إذ "تلاشى تأثير (أوميكرون) بسرعة ويحجز الضيوف بثقة موسم السفر الصيفي في وقت مبكر من العام". تتوقع "إير بي إن بي" حالياً "تجاوز" عدد الليالي المحجوزة في الربع الأول بشكل كبير لمستويات الربع الأول من العام 2019.

وتوقعت "إير بي إن بي" أن تتراوح الإيرادات بين 1.41 مليار دولار و1.48 مليار دولار في الربع الأول.

إلى ذلك، ارتفعت الأسهم بنحو 4.5% في التداولات الممتدة بعد إغلاقها على ارتفاع نسبته 6.1% عند 180.07 دولار، ولكن تخلف السهم عن "إكسبيديا" هذا العام، بعدما حقق مكاسب 8% مقارنة بـ 17% لمنافستها.

ينظر الرئيس التنفيذي برايان تشيسكي إلى اضطرابات ثقافة العمل التقليدية على أنها فرصة لنموذج أعمال الشركة، حيث يتمتع الموظفون بمرونة أكبر للعمل من أي مكان، بل إنه يقضي شخصياً عدة أشهر في "العيش" على تأجير "إير بي إن بي".

ولتبني التغيير فيما يبحث عنه المسافرون، تتيح "إير بي إن بي" للضيوف حالياً البحث عن قوائم تصل إلى عام مقدماً.