"إيرباص" تستعيد قوّتها وتنطلق إلى مستويات تتجاوز ما قبل كورونا

"إيرباص" ترفع عمليات التسليم إلى 720 طائرة في عام 2022 بدلاً من 611 طائرة في 2021
"إيرباص" ترفع عمليات التسليم إلى 720 طائرة في عام 2022 بدلاً من 611 طائرة في 2021 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سجّلت شركة "إيرباص" (Airbus) صافي دخل قياسي بلغ 4.2 مليار يورو (4.66 مليار دولار) لعام 2021، ووضعت خططاً لإعادة توزيع الأرباح في خطوة حاسمة لتجاوز أسوأ الظروف خلال جائحة كورونا التي استمرت عامين.

ساعدت دفعة التسليم في نهاية العام الشركة على الاحتفاظ بلقب أكبر شركة لصناعة الطائرات في العالم للعام الثالث على التوالي. وستسمح النتائج للشركة التي يقع مقرها في تولوز، فرنسا، بمكافأة المساهمين، فيما تستعدّ لإنتاج طائرتها الأساسية من عائلة "A320".

طالع المزيد: رغم ارتفاع المبيعات.. تراجع تسليمات طائرات "إيرباص" في أغسطس

في بيان لها يوم الخميس، قالت شركة "إيرباص" إن عمليات التسليم سترتفع إلى 720 هذا العام من 611 طائرة في 2021، كما استهدف الرئيس التنفيذي غيوم فوري زيادة إنتاج الطائرة الرئيسية ذات الممر الواحد من سلسلة "A320" بمعدل 65 شهرياً بحلول منتصف عام 2023.

فضلاً عن ذلك، تمكّنت شركة "إيرباص" من الحفاظ على أوضاعها المالية في حالة جيدة إلى حد معقول خلال الجائحة، لكن نتائج عام 2021 تشير إلى عودة القوة إلى الشركة المصنّعة للطائرات، التي ترسم أيضاً خطة طموحة لتعزيز معدلات البناء في السنوات القادمة إلى مستويات تتجاوز المستويات التي كانت موجودة قبل فيروس كورونا.

قال الرئيس التنفيذي غيوم فوري في البيان: "بفضل مرونة وجهود فرقنا وعملائنا وموردينا، حققنا نتائج رائعة طوال العام".

كما قالت الشركة في البيان إنها اقترحت توزيع 1.50 يورو للسهم في 21 أبريل. وقد وقفت شركة "إيرباص" المدفوعات للمساهمين في الأشهر الأولى من الجائحة.

في ظل تحسّن الأعمال التجارية، تحوّلت التحديات إلى ضغوط الإمداد وارتفاع تكاليف العمالة والمواد، إذ تسعى الشركة المصنّعة لتوظيف مزيد من الموظفين وحثّ الموردين على تكثيف جهودهم، حتى مع مطالبتهم بتخفيض الأسعار في المستقبل. وفي حين أن الانتعاش في قطاع الطيران يترسخ في أوروبا والولايات المتحدة، لا تزال الأسواق الرئيسية في آسيا تتأرجح بسبب القيود الحدودية، بما في ذلك في الصين، إذ حذّر فوري من احتمال حدوث عائق في المبيعات.

فضلاً عن ذلك، تشمل القضايا الأخرى التي تواجه شركة "إيرباص" التهديد بإضراب مصانع المملكة المتحدة، وخلاف قانوني مع أحد أكبر عملائها –"الخطوط الجوية القطرية"– بسبب تقشّر الطلاء على طائرة "A350" ذات البدن العريض.

"إيرباص" تصعّد الخلاف مع "الخطوط القطرية" وتلغي طلبية طائرات جديدة

قالت شركة "إيرباص" إن أرباح الربع الرابع قبل الفوائد والضرائب تراجعت بنسبة 18% إلى 1.5 مليار يورو مقارنة بالفترة السابقة من العام، في حين انخفضت الإيرادات بنسبة 14% إلى 17 مليار يورو.