تضخم الأرجنتين القياسي ينعش بطاقات الائتمان المشفرة

بنك الأرجنتين المركزي
بنك الأرجنتين المركزي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطّط بورصة العملات المشفّرة "ليمون كاش"Lemon Cash" لزيادة إصدارها من بطاقات مكافآت "بتكوين" إلى 3 ملايين هذا العام وسط ارتفاع التضخم بمعدل سنوي يزيد عن 50% في الأرجنتين.

قامت "ليمون كاش" لأول مرة في نوفمبر بتقديم بطاقات "فيزا" التي تحوّل المبلغ الضروري من العملة المشفَّرة من حساب المستخدم إلى عملة البيزو لإجراء المدفوعات. عرضت الشركة في البداية 100 ألف بطاقة، ويحصل حاملو البطاقات على 2% من "بتكوين" لكل عملية شراء.

في حين يُنظر إلى البطاقات على أنَّها أداة تسويق في مكان آخر؛ يتم استخدامها في الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية للمساعدة في التخفيف من تأثير ارتفاع الأسعار. يخشى الأرجنتينيون من التضخم، ويبحثون عن غطاء ضد معدله المتسارع الذي يعدّ فعلياً رابع أعلى معدل في العالم بعد فنزويلا، ولبنان، وزيمبابوي، وفقاً لبيانات نشرتها بلومبرغ.

طالع المزيد: العملات المشفرة ستجذب مليار شخص بنهاية العام الجاري

ارتفاع معدل التضخم

أشارت بيانات حكومية منشورة يوم الثلاثاء إلى ارتفاع معدل التضخم بنسبة 3.9% الشهر الماضي، و50.7% على أساس سنوي، ويتوقَّع الاقتصاديون الذين شملهم الاستطلاع من قبل البنك المركزي وصول التضخم إلى 55% هذا العام.

قال فرانكو بيانكي، كبير مسؤولي التسويق لدى "ليمون كاش" في مقابلة: "أمريكا اللاتينية مكان جيد لهذه الخدمات. لدى العديد من البلدان اقتصادات غير مستقرة، وعملات منخفضة القيمة، ويسعى الناس للوصول إلى العملات المشفَّرة كملاذ.".

كما قال بيانكي في المقابلة، إنَّ "ليمون كاش" تخطط للبدء في تقديم البطاقات في البرازيل بمنتصف مارس. تجري الشركة محادثات مع الجهات التنظيمية للحصول على تراخيص للعمل في البرازيل، وتتوقَّع إطلاق خدماتها في بيرو وتشيلي خلال العام 2022.

لا تعتبر "ليمون كاش" الوحيدة في مجال تقديم بطاقات التشفير بالمنطقة، بل يتم إصدارها كذلك من قِبل مزوِّد المحفظة الرقمية "ريبيو" Ripio الذي يضم أكثر من 3 ملايين مستخدم، معظمهم في الأرجنتين والبرازيل.

خدمة مماثلة

تخطط "يونيفيرسال إكستشينج" Universal Exchange، التي تم إطلاقها مؤخراً في الأرجنتين، لتنفيذ خدمة مماثلة في البلاد هذا العام.

قال والتر كاركامو، الرئيس التنفيذي لـ"يونيفيرسال إكستشينج": "سنقدِّم طريقة جديدة لاستخدام رموزك المميزة في الحياة اليومية، والحصول على مجموعة من المزايا وقت الدفع".

أصدرت "ليمون كاش"، ومقرها بوينس إيرس، فعلياً 100 ألف بطاقة بحلول نهاية عام 2021، بعدما خططت في البداية لتسليم 50 ألف بطاقة خلال الشهر الأول من الإطلاق. لدى النظام المالي الأرجنتيني مخزون إجمالي من بطاقات الديون بقيمة 57 مليوناً حتى مارس 2021، وفقاً لبيانات البنك المركزي في البلاد. لم يتغير عدد البطاقات كثيراً منذ الإغلاق الكبير الناتج عن جائحة كورونا في العام 2020.