"إلاستيك" تُسوّي دعوى قضائية مع "أمازون ويب"

"أمازون ويب سيرفيسز" تتوقف عن استخدام اسم "إلاستيك سيرتش" في أسماء مشاريعها أو خدماتها
"أمازون ويب سيرفيسز" تتوقف عن استخدام اسم "إلاستيك سيرتش" في أسماء مشاريعها أو خدماتها المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سوّت شركة "إلاستيك" (Elastic) دعوى قضائية مرفوعة بشأن العلامة التجارية التي استمرت على مدى عامين ضد الوحدة السحابية التابعة لشركة "أمازون"، مُنهيةً بذلك نزاعاً بدأ عندما أصدرت شركة "أمازون ويب سيرفيسز" نسخة من منتج البحث عن البيانات "إلاستيك سيرتش" التابع للشركة الأصغر.

وافقت "أمازون ويب سيرفيسز" على التوقف عن استخدام اسم "إلاستيك سيرتش" في أسماء مشاريعها أو خدماتها، وفقاً للرئيس التنفيذي لشركة "إلاستيك"، أشوتوش كولكارني؛ في حين لم يُكشف عن البنود الأخرى للتسوية. مع الإشارة إلى أنَّ البرنامج يُستخدم للبحث عن بيانات المواقع الالكترونية، والتطبيقات، والأمان وتحليلها.

طالع أيضاً: "أمازون ويب سيرفسيز"... معجزة "بيزوس" التجارية قد تفقد ريادتها

قال شاي بانون، الشريك المؤسس للشركة ورئيس قسم التكنولوجيا: "نعتبر ما حصل خطوة مهمة في إزالة الالتباس في السوق نظراً لوجود واحد فقط من "إلاستيك سيرتش"، وهو من شركة "إلاستيك" فقط".

في حين قال كولكارني، إنَّ "أمازون ويب سيرفيسز" أعادت تسمية المنتج، الذي كان يعتمد على برنامج "إلاستيك" مفتوح المصدر، باسم "أوبن سيرتش" (OpenSearch)، إلا أنَّ الشركة كانت ما تزال تستخدم مصطلح "إلاستيك سيرتش" للإشارة إلى منتجات من "أمازون ويب سيرفيسز".

في الدعوى القضائية؛ زعمت "إلاستيك" أنَّ "أمازون" كانت تُضلّل العملاء بإصداراتها الخاصة من برنامج "إلاستيك"، في حين اشتكتْ أمازون من أنَّ "إلاستيك" تراجعت عن التوزيع المجاني والمثل العليا مفتوحة المصدر التي تبنّتها في الأصل لبرامجها.

اقرأ أيضاً: قانون أمريكي جديد قد يجبر "أمازون" على بيع أعمالها اللوجستية

الجدير بالذكر أنَّ الدعوى كانت محاولة من شركة "إلاستيك" لتأطير ما يقوله نقاد "أمازون"، فضلاً عن المنافسين والمسؤولين المنتخبين، إنَّها جهود تبذلها الشركة التي تتخذ من سياتل مقراً لها لاستخدام البرامج المقدّمة مجاناً بموجب نموذج مفتوح المصدر بشكل غير عادل. كما واجهت "إلاستيك" انتقادات من مورّدي التكنولوجيا مفتوحة المصدر الآخرين بشأن قرار الشركة وسط النزاع القانوني لتغيير نظام الترخيص الخاص بها، مما يُقيّد بشكل فعال قدرة مزوّدي الخدمات السحابية الرئيسيين على تقديم البرنامج دون اشتراك.