البيت الأبيض: روسيا تستعد للهجوم على أوكرانيا

البيت الأبيض في واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة
البيت الأبيض في واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة المصور: ستيفاني رينولدز / بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال البيت الأبيض إن القوات الروسية المحتشدة قرب الحدود الأوكرانية تتقدم "وتستعد للهجوم"، يأتي ذلك التصريح في الوقت الذي شهد فيه الرئيس فلاديمير بوتين السبت تدريبات لقوات الصواريخ النووية الاستراتيجية الروسية.

مع تصاعد مخاوف الدول الغربية من اندلاع حرب، قال البيت الأبيض إن فريق الأمن القومي للرئيس الأمريكي جو بايدن أبلغه أنهم ما زالوا يعتقدون أن روسيا يمكن أن تشن هجوماً في أوكرانيا "في أي وقت" وإنه يعتزم الاجتماع مع كبار مستشاريه يوم الأحد لمناقشة الأزمة.

قال وزراء خارجية دول مجموعة السبع إنهم لا يرون أي دليل على أن روسيا تقلص النشاط العسكري بالقرب من حدود أوكرانيا، وإن "قلقهم الشديد" إزاء الوضع لا يزال مستمراً.

وبعد تبادل كييف وموسكو الاتهامات بشأن قصف جديد بالقرب من الحدود، حثت كل من فرنسا وألمانيا مواطنيها في أوكرانيا على المغادرة.

وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، قال إن القوات الروسية بدأت "تقترب أكثر" من الحدود مع جارتها السوفيتية السابقة، مضيفاً في مؤتمر صحفي في ليتوانيا "نأمل أن يتراجع (بوتين) عن حافة الحرب"، مضيفاً أنه من الممكن تجنب غزو أوكرانيا.

اقرأ أيضاً.. كيف فاز بوتين وبايدن وخسرت أوكرانيا في الأزمة الأخيرة؟

ضمانات أمنية

أمرت روسيا الجيش بحشد قواته، وطالبت حلف شمال الأطلسي بعدم ضم أوكرانيا إليه، وقالت إن التوقعات الغربية بأنها تخطط لغزو أوكرانيا خاطئة وخطيرة، وقالت أيضاً إنها بدأت في سحب قواتها، لكن واشنطن وحلفاءها قالوا إن الحشد العسكري يزداد، فيما تقول واشنطن وحلف شمال الأطلسي إن مطالب موسكو الرئيسية مستحيلة، لكن المخاوف في أوكرانيا تتزايد بشأن خطط بوتين.

من جانبه، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بينما كان يعبر عن إحباطه في مؤتمر ميونيخ للأمن، إن بنية الأمن العالمي "تكاد تنكسر". وحث الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي وألمانيا وتركيا على الاجتماع لتقديم ضمانات أمنية جديدة لبلاده.

أضاف زيلينسكي "القواعد التي اتفق عليها العالم منذ عقود لم تعد صالحة... إنها لا تواكب التهديدات الجديدة، وغير فعالة لمواجهتها. هي مثل شراب لعلاج السعال عندما تكون بحاجة إلى لقاح مضاد لفيروس كورونا".

"مورغان ستانلي": الحرب على أوكرانيا ستكون بمثابة "دوامة قطبية" على الأسهم

أبلغ ديفيد مالباس رئيس البنك الدولي زيلينسكي في اجتماع يوم السبت بأن البنك يُعد تمويلا لأوكرانيا يصل إلى 350 مليون دولار، وأن مجلس إدارة البنك سينظر في هذا التمويل بحلول نهاية مارس لدعم الإصلاحات هناك.

الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي حذر مراراً من غزو روسي وشيك لأوكرانيا، قال يوم الجمعة الماضي، إنه يعتقد الآن أن روسيا ستستهدف العاصمة الأوكرانية، لكنه لا يعتقد أن بوتين يفكر حتى ولو على نحو مستبعد في استخدام أسلحة نووية.

وأضاف في تصريحات للصحفيين في البيت الأبيض "لدينا ما يدعونا للاعتقاد بأن القوات الروسية تخطط وتنوي مهاجمة أوكرانيا في الأسبوع المقبل، في الأيام المقبلة، إنني مقتنع في هذه اللحظة بأنه اتخذ هذا القرار".

تدريبات نووية

أعلن الكرملين أن روسيا أجرت بنجاح تجارب إطلاق صواريخ تفوق سرعة الصوت وصواريخ كروز في البحر على أهداف برية خلال مناوراتها العسكرية.

وشهد بوتين التدريبات مع رئيس روسيا البيضاء ألكسندر لوكاشينكو عبر شاشات داخل ما سماه الكرملين "مركز العمليات".