"GXO" تتجه للاستحواذ على عملاقة اللوجستيات "كليبر" بـ1.3 مليار دولار

الصفقة ستجمع بين عملاقين عالميين في إدارة سلسلة التوريد
الصفقة ستجمع بين عملاقين عالميين في إدارة سلسلة التوريد المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توصلت "جيه إكس أو لوجيستكز" (GXO Logistics) إلى اتفاق مبدئي لشراء "كليبر لوجستكز" (Clipper Logistics) مقابل حوالي 943 مليون جنيه إسترليني (1.28 مليار دولار) في صفقة ستجمع بين عملاقين عالميين في إدارة سلسلة التوريد.

وقالت الشركتان في بيان، الأحد، إن قيمة عرض "جيه إكس أو" التي يقع مقرها في غرينتش بولاية كونيتيكت تقدر حالياً بـ 920 بنساً لسهم شركة "كليبر"، و690 بنساً نقداً، والباقي سيذهب لأسهم "جيه إكس أو" الجديدة. وقالت "كليبر"، التي يقع مقرها في لندن إن مجلس إدارتها سيوصي بالإجماع بتقديم العرض للمساهمين.

في حين أن قيمة العرض الخاص بالأسهم قد تتغير بحلول الوقت الذي تتم فيه الصفقة، إلا أن مبلغ 920 بنساً يمثل علاوة بنسبة 18% على سعر إغلاق سهم "كليبر" البالغ 777 بنساً في 18 فبراير. تعتزم "جيه إكس أو" تقديم "تسهيلات الخلط والمطابقة" لمساهمي "كليبر" كجزء من الترتيب، بنسب متفاوتة من أسهم "جيه إكس أو" والنقد.

اقرأ أيضا: "إم إس سي" تقتنص صدارة خطوط الشحن العالمية من "ميرسك"

تتعامل "كليبر" مع الخدمات اللوجستية للعديد من تجار التجزئة الأوروبيين الرئيسيين من بينهم "أسدا" (Asda) و"أسوس" (Asos). وتدير "جيه إكس أو" مئات المستودعات على مستوى العالم. قالت "جيه إكس أو" إن الشراء سيضيف عملاء تلبية طلبات التجارة الإلكترونية، ويوفر خبرة في عوائد التكنولوجيا ويعزز انتشارها العالمي في أسواق مثل ألمانيا. ستتحقق وفورات في التكاليف من العمليات المشتركة خلال العامين الأولين.

كانت إدارة سلسلة التوريد محوراً رئيسياً لتجار التجزئة الدوليين وشركائهم في مجال الخدمات اللوجستية في الأشهر الأخيرة، حيث تعيق الاختناقات الناجمة عن قضايا العمالة المرتبطة بالوباء وازدحام الموانئ ونقص الحاويات التجارة في جميع أنحاء العالم.