جونسون يعاقب روسيا والاتحاد الأوروبي يضع اللمسات الأخيرة لحزمة عقوبات

علم الاتحاد الأوروبي
علم الاتحاد الأوروبي المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الثلاثاء أنَّ بلاده ستفرض عقوبات على خمسة مصارف روسية، وثلاثة "أفراد أثرياء" رداً على اعتراف موسكو بالمنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا، فيما يضع الاتحاد الأوروبي اللمسات الأخيرة على حزمة عقوبات ضد روسيا.

وقال جونسون للبرلمان بحسب وكالة الأنباء الفرنسية: "ستبدأ المملكة المتحدة وحلفاؤنا بفرض عقوبات على روسيا، قمنا بإعدادها بالفعل باستخدام صلاحيات جديدة وغير مسبوقة منحها هذا المجلس لمعاقبة أفراد روس، وكيانات تحمل أهمية استراتيجية بالنسبة للكرملين".

كذلك نقلت "رويترز" عن رئيسي المجلس الأوروبي، والمفوضية الأوروبية قولهم في بيان، إنَّ وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي سيدرسون مجموعة عقوبات على روسيا اليوم الثلاثاء بهدف وضع اللمسات الأخيرة عليها دون إبطاء.

وأضافا أنَّ العقوبات، التي تم الاتفاق عليها إثر اعتراف روسيا رسمياً بمنطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا تشتمل مقترحات:

  • استهداف المشاركين في القرار غير القانوني.
  • استهداف البنوك التي تموّل عمليات الجيش الروسي وغيره في المنطقتين.
  • استهداف قدرة الدولة الروسية والحكومة على الوصول إلى الخدمات، وأسواق رأس المال، والأسواق المالية في الاتحاد الأوروبي، للحد من تمويل السياسات التصعيدية والعدوانية.
  • استهداف حركة التجارة مع المنطقتين الانفصاليتين من الاتحاد الأوروبي وإليه، لضمان إحساس المسؤولين عن الأعمال غير القانونية والعدوانية بوضوح بالعواقب الاقتصادية لأعمالهم.

أضاف البيان: "الاتحاد الأوروبي مستعد وجاهز لاتخاذ إجراءات إضافية في مرحلة لاحقة إذا استلزم الأمر في ضوء تطورات الموقف".