الأمم المتحدة: قوات روسيا في أوكرانيا ليست لـ"حفظ السلام"

أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة
أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إن أي قوات روسية تنتشر في شرق أوكرانيا لن تكون "قوات حفظ سلام" مثلما قالت موسكو، ورفض زعم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بوقوع إبادة جماعية بحق أبناء العرق الروسي هناك.

رفضت واشنطن تبرير روسيا لنشر القوات باعتبارها "لحفظ السلام" واتهمت موسكو باختلاق ذريعة للحرب.

أضاف جوتيريش في تصريحات للصحفيين بالأمم المتحدة أمس الثلاثاء "عندما تدخل قوات بلد أراضي بلد آخر دون موافقته، فلا يمكن اعتبارها قوات حفظ سلام محايدة. ليسوا جنود حفظ سلام على الإطلاق"، مشيراً إلى أن روسيا انتهكت سلامة أراضي وسيادة أوكرانيا باعترافها باستقلال منطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا.

اقرأ أيضاًَ.. القوات الروسية في أوكرانيا ستكون بعيدة عن خط أنابيب النفط الرئيسي

وأمر بوتين وزارة الدفاع يوم الثلاثاء بإرسال قوات لحفظ السلام في شرق أوكرانيا. وقال للصحفيين لاحقاً إنه لم يقل إن القوات ستذهب إلى هناك على الفور، فيما قال جوتيريش إنه "قلق إزاء تحريف مفهوم حفظ السلام".

كان بوتين قد قال الأسبوع الماضي إن روسيا تعتبر معاملة أبناء العرق الروسي في شرق أوكرانيا إبادة جماعية، وهو ما رد عليه جوتيريش بقوله "لا أعتقد أن الوضع كذلك".

وأضاف "نحتاج إلى التعقل وضبط النفس. نحتاج إلى التهدئة الآن... أحث الجميع على الامتناع عن الأفعال والتصريحات التي من شأنها أن تدفع هذا الوضع الخطير إلى حافة الهاوية".