السفن الفارغة تنتظر لأسابيع فول الصويا البرازيلي المتأخر

فول الصويا في شاحنة بعد حصاده في مزرعة سانتا كروز بالقرب من أتيبايا، البرازيل.
فول الصويا في شاحنة بعد حصاده في مزرعة سانتا كروز بالقرب من أتيبايا، البرازيل. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يمتد تراكم السفن المنتظرة تحميل فول الصويا من بعض موانئ البرازيل إلى فترات طويلة للغاية تقترب من أرقام قياسية، في الوقت الذي يكافح فيه أكبر مصدِّر للحبوب في العالم لحصاد وشحن محصول هذا الموسم بسبب الطقس القاسي.

بعد ويلات الحصاد والأمطار الغزيرة التي صعّبت تجفيف ونقل الحبوب، تنتظر بعض القوارب منذ أكثر من 40 يوماً لشحن الحبوب حالياً، وهو ما يزيد بكثير عن السبعة إلى الخمسة عشر يوماً المعتادة، مما يؤدي إلى فترات زمنية أطول وأقساط أعلى وزيادة التكاليف على المشترين.

موجة طلب على فول الصويا الأمريكي مع انخفاض المحصول في البرازيل

قال ماركوس بيبي بيرتوني، كبير مسؤولي التشغيل لدى "كوريدور لوجيستيكا إي إنفرايستروتورا" في محطة حبوب "تيغرام" (Tegram): "يتزايد التراكم في الوقت الذي يتعين فيه إرسال رسالة واضحة مفادها أنه لا يصل حجم كافٍ من فول الصويا إلى الموانئ".

تأتي تأخيرات الشحن بسبب سوء الأحوال الجوية الذي أضر بمحاصيل هذا الموسم، بعدما أدت الأمطار الغزيرة في ولاية ماتو غروسو إلى تأخير الحصاد أكثر مما كان متوقعاً، خاصة أن الفاصوليا الرطبة تحتاج إلى التجفيف قبل نقلها للموانئ. ورغم تأخر محصول الولاية لأكثر مما كان عليه في مثل هذا الوقت من العام الماضي، إلا أنه ما يزال متأخراً عما توقعه الخبراء.

من المتوقع أن تصدّر البلاد حالياً نحو 7.2 مليون طن فقط هذا الشهر، وفقاً لمجموعة مصدّري الحبوب "أيه إن إيه سي"، أي أقل من المتوقع البالغ 9 ملايين طن في يناير.

تظهر هذه التأخيرات في الأسواق مع ارتفاع أسعار فول الصويا في الولايات المتحدة والبرازيل. وعادة ما تكون الأسعار في أمريكا الجنوبية هي الأرخص في العالم، بدءاً من فبراير عند بدء الحصاد حتى موسم حصاد الخريف في الولايات المتحدة، لكن دفع نقص فول الصويا المتاح في البرازيل الأسعار للصعود.

نظراً لقائمة انتظار التحميل التي تستغرق عدة أسابيع، تقوم بعض الشركات التجارية الكبرى بسحب الشحنات حالياً من ميناء سانتوس وإرسالها بدلاً من ذلك إلى الموانئ في القوس الشمالي مثل إتاكوي وباركارينا. وقال بيرتوني إن معظم القطارات المتجهة إلى سانتوس غير قادرة على تلبية أكثر من 60% من الجدول الزمني الأولي، مما يدفع بعض السفن إلى تبديل الموانئ.

السلع الزراعية