الرياض تتطلع لاستحواذات عالمية طموحة لـ"البنك الأهلي السعودي"

برج المملكة، الذي تديره شركة المملكة القابضة، على أفق طريق الملك فهد السريع في الرياض، المملكة العربية السعودية
برج المملكة، الذي تديره شركة المملكة القابضة، على أفق طريق الملك فهد السريع في الرياض، المملكة العربية السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعمل السعودية على خطة طموحة لمنح أكبر بنك في المملكة وجوداً عالمياً من خلال استحواذات كبيرة في الخارج، وفق أشخاص مطلعين على الأمر.

تريد الدولة الغنية بالنفط من "البنك الأهلي السعودي"، البالغة قيمته السوقية 82 مليار دولار، الذي تم تدشينه من خلال الاندماج مع "مجموعة سامبا المالية" منذ أكثر من عام، تعزيز وجوده خارج المملكة، وفقاً للأشخاص.

قال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لخصوصية المعلومات، إنَّ البنك يدرس عمليات استحواذ محتملة على مؤسسات مالية في أوروبا وآسيا. وكشف الأشخاص أنَّ المديرين التنفيذيين بـ"البنك الأهلي السعودي" يقومون بدراسة الأهداف المحتملة، ويهدفون إلى تقديم ملامح استراتيجية الصفقات إلى مجلس الإدارة في الأشهر القليلة المقبلة.

بحسب الأشخاص؛ قد يتجه البنك لإتمام عملية استحواذ كبيرة بدعم من أكبر مساهميه؛ "صندوق الاستثمارات العامة" السعودي السيادي.

أهداف محتملة

بدأت شركات الاستشارات في "وول ستريت"، المتحمسة لوجود المشتري المالك لسيولة ضخمة ويتطلع لصفقات عبر الحدود، في الترويج لفرص تتراوح بين الاستحواذ على "كريدي سويس" إلى شراء "ستاندرد تشارترد" الذي يركز على الأسواق الناشئة، بحسب ما قال الأشخاص.

كشف الأشخاص أنَّ "دي بي إس غروب هولدينغز" (DBS Group Holdings)، أكبر بنك في جنوب شرق آسيا، و"يوليوس باير غروب" (Julius Baer Group) السويسري لإدارة الثروات، ضمن الأهداف المحتملة للاستحواذ.

رؤية توسعية عالمية

تشجع الحكومة أكبر الشركات السعودية على توسيع وجودها عالمياً في إطار مبادرة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتنويع الاقتصاد "رؤية 2030". إذ يُنظر إلى وجود قطاع مصرفي قوي قادر على تمويل الصناعات الجديدة على أنَّه أمر أساسي للجهود المبذولة لتعزيز ديناميكية القطاع الخاص، وتسريع النمو.

قال الأشخاص، إنَََّ "البنك الأهلي السعودي" يواصل العمل على تحديد المجالات التي يستهدف تكثيف أعماله بها، وسيبدأ فقط في تحليل الأهداف المحتملة بالتفصيل بعد نتيجة تلك المراجعة.

كما أنَّه ليس من الواضح ما إذا كان البنك سيمضي في الاستحواذات المقترحة الأكثر طموحاً، أم سيسعى في النهاية إلى تنفيذ استحواذات أصغر حجماً، أو التركيز على النمو العضوي.

قد تواجه أي خطط استحواذ من جانب البنك تحديات بسبب قلة خبرته نسبياً على الساحة العالمية، فضلاً عن العقبات التنظيمية المحتملة.

تأسس "البنك الأهلي السعودي" من خلال دمج "البنك الأهلي التجاري"، ومجموعة "سامبا المالية" المنافسة. وتم الانتهاء من إجراء الاندماج الشهر الماضي فقط، وقد ينتظر البنك لحين إتمام تكامل الأعمال قبل التطلع إلى إبرام صفقة أخرى.

اكتمال اندماج "الأهلي" السعودي و"سامبا" بأصول 900 مليار ريال

لعب "صندوق الاستثمارات العامة" السعودي دوراً محورياً في تنظيم الصفقة، ونشط بشكل متزايد في الخارج في ظل تطلّعه لدعم مشاريع "رؤية 2030".

يدرس الصندوق خيارات استثمار حصته البالغة قيمتها 90 مليار دولار في شركة النفط العملاقة "أرامكو"، في الوقت الذي يسعى فيه لجمع سيولة لتحقيق أهدافه الاستثمارية الطموحة، بحسب ما أفادت "بلومبرغ" الأسبوع الجاري.

لم يرد ممثلو "البنك الأهلي السعودي"، و"صندوق الاستثمارات العامة" على الفور على طلبات للتعليق.

رفض ممثلو "كريدي سويس"، و "يوليوس باير"، و"ستاندارد تشارترد" التعليق، في حين تعذّر الوصول إلى المتحدث باسم " دبي بي إس" للتعليق خارج ساعات العمل في سنغافورة.