روسيا تحظر طيران شركات المملكة المتحدة فوق أراضيها

حظر السفر فوق الأراضي الروسية سيزيد تكاليف رحلات طيران الخطوط الجوية البريطانية
حظر السفر فوق الأراضي الروسية سيزيد تكاليف رحلات طيران الخطوط الجوية البريطانية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حظرت روسيا شركات الطيران البريطانية من الطيران إلى أراضيها أو فوقها، في خطوة تهدف إلى معاقبة المملكة المتحدة لفرضها عقوبات على شركة "إيروفلوت" بسبب الهجوم على أوكرانيا.

يشمل المرسوم الذي أصدرته هيئة الطيران الروسية يوم الجمعة الرحلات الجوية، مما يعني أنه سيتعين على رحلات الخطوط الجوية البريطانية تجنب المجال الجوي للبلاد في طريقها إلى آسيا، مما يطيل الوقت ونفقات الوقود.

ألغت الخطوط الجوية البريطانية خدمتها الوحيدة بين مطارَي لندن هيثرو وموسكو دوموديدفو يوم الجمعة، وقالت إنها تتجنب المجال الجوي الروسي.

حرب أوكرانيا تربك الطيران وتؤجج مخاوف حول الموظفين والطائرات

في الوقت الحالي، ستعاني الخطوط الجوية البريطانية، لأن قيود "كوفيد-19" في آسيا تعني أن هناك عدداً قليلاً من الرحلات الجوية الطويلة القادمة. لكن سنغافورة واليابان بدأتا في تخفيف هذه القيود، حتى لو ظلت الصين وهونغ كونغ مغلقين بشكل تام.

قال لويس غاليغو، الرئيس التنفيذي لشركة "إنترناشيونال إيرلاينز غروب"، وهي الشركة الأم لشركة الخطوط الجوية البريطانية، في مكالمة للحديث عن الأرباح: "لن نتأثر كثيراً لأننا في الوقت الحالي نُسيِّر رحلات فقط إلى عدد صغير من الوجهات في آسيا، ويمكننا تغيير مسار رحلاتنا".

تغيير المسار

استغرقت الرحلة من نيودلهي إلى لندن يوم الجمعة ما يقرب من ساعة أطول عن الساعات الـ9 المعتادة، متجاوزة المجال الجوي الروسي لتسلك مساراً جنوبياً أطول عبر البحر الأسود ثم عبر رومانيا. في العادة، كان المسار سيكون أكثر مباشرة، إذ يعبر روسيا أسفل موسكو عبر دول البلطيق وإلى المملكة المتحدة.

الخطوط الجوية البريطانية لديها رحلات مجدوَلة بين المملكة المتحدة وسنغافورة وبانكوك ولاهور وإسلام أباد في باكستان خلال اليومين المقبلين، وعادة ما تمر فوق روسيا.

جاء التصعيد مع دخول الغزو الروسي لأوكرانيا يومه الثاني بقتال عنيف شمال العاصمة كييف، إذ صعّدت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي العقوبات الاقتصادية ضد روسيا، لكنهما لم يذهبا إلى حد المملكة المتحدة في ما يتعلق بحظر الطيران.

الاتحاد الأوروبي يتهيأ لتجميد أصول بوتين و لافروف

يشكل المجال الجوي الروسي جزءاً رئيسياً من المسار الذي تسلكه شركات الطيران للخدمات بين شمال آسيا وأوروبا، مما يشير إلى تأثير محتمل أوسع نطاقاً من شأنه أن يؤثر في شركات الطيران الأخرى مثل"إيرفرانس كيه إل إم" و"دويتشه لوفتهانزا" إذا اتبع الاتحاد الأوروبي خطى المملكة المتحدة.

قال دبلوماسي من الاتحاد الأوروبي، طلب عدم الإفصاح عن اسمه لسرية المداولات، إن الفكرة لم تُطرح بعدُ في المناقشات الرسمية، ولا توجد خطط حالية لحظر شركات الطيران الروسية، لكن لا شيء مطروح تماماً للنقاش.

الفوضى الأوكرانية تعلّق شحنات المواد الغذائية والمعادن وتُربِك المواني

حلّقت شركة "لوفتهانزا"من تشينغداو بالصين وسيول إلى فرانكفورت مروراً فوق روسيا اليوم الجمعة، كما استخدمت طائرات كل من شركتَي "إيرفرانس" و"فين إير" المجال الجوي الروسي.

قال المتحدث إنّ الخطوط الجوية الفرنسية تحافظ على رحلاتها إلى موسكو وسان بطرسبرغ، وتطير فوق روسيا للوصول إلى وجهات أخرى.