الكونغو تحسم اتفاقاً مع ملياردير إسرائيلي لاستعادة أصول تعدينية

الملياردير الإسرائيلي دان غيرتلر
الملياردير الإسرائيلي دان غيرتلر المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت حكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية إن شركة يسيطر عليها الملياردير الإسرائيلي الخاضع لعقوبات دان غيرتلر، ستعيد أصول التعدين والنفط إلى البلاد.

ذكرت الرئاسة على صفحتها عبر "تويتر"، الجمعة، بعد أن وقّعت وزيرة العدل، روز موتومبو، ورجل الأعمال اتفاقاً في العاصمة كينشاسا، أن الاتفاق "يضع حداً للخلافات القانونية" بين حكومة الكونغو ومجموعة "فينتورا" المملوكة لـ"غيرتلر". ولم تحدد الرئاسة تصاريح التعدين والنفط التي ستُعاد للدولة. وامتنع متحدث باسم "غيرتلر" عن التعليق.

تتحكم الشركات المملوكة لـ"غيرتلر"، والتي تخضع لعقوبات أمريكية منذ عام 2017 بسبب الفساد المزعوم في الكونغو، في تراخيص التعدين والنفط في جميع أنحاء الدولة الواقعة في وسط أفريقيا، بالإضافة إلى تدفقات الإتاوات أو العائدات المربحة الناتجة عن بعض أكبر مشاريع النحاس والكوبالت في العالم، والتي تديرها شركة "غلينكور" ( Glencore Plc) و"يورو آيشن ريسورسز غروب" (Eurasian Resources Group Sarl). نفى "غيرتلر" جميع مزاعم الفساد ولم توجه له أي اتهامات بارتكاب أي مخالفات.

اقرأ أيضاً: الكونغو تقترب من صفقة لاستعادة أصول بملياري دولار من ملياردير إسرائيلي

أعلنت حكومة الكونغو في 19 فبراير أنها اقتربت من إبرام مذكرة تفاهم مع شركة "غيرتلر" القابضة لاستعادة أصول النفط والتعدين التي تقدر قيمتها بأكثر من 2 مليار دولار، بالإضافة إلى "جزء كبير" من الإتاوات الناتجة عن شركة "كاموتو" للنحاس والكوبالت التابعة لـ"غلينكور". وامتنع متحدث باسم شركة "غلينكور" عن التعليق اليوم السبت.

قال اتحاد من المنظمات غير الحكومية الكونغولية والدولية المعروف باسم "الكونغو ليست للبيع" عبر صفحته على "تويتر" إنه يجب إعلان الاتفاقية للرأي العام. أوضح الاتحاد "هذا الاتفاق لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يكون مظلة تحمي دان غيرتلر من الاتهامات التي تثقل كاهله".