روسيا تمنع الأجانب من بيع الأوراق المالية مع استعداد المتداولين للتخلص الفوري منها

أوراق نقدية روسية.  وأثار غزو روسيا لأوكرانيا موجة هروب من أسواق الدولة، وانخفض الروبل بنسبة 26% في التداولات الخارجية اليوم الإثنين نتيجة انسحاب صنّاع السوق من العديد من الأسواق مثل سيدني وهونغ كونغ.
أوراق نقدية روسية. وأثار غزو روسيا لأوكرانيا موجة هروب من أسواق الدولة، وانخفض الروبل بنسبة 26% في التداولات الخارجية اليوم الإثنين نتيجة انسحاب صنّاع السوق من العديد من الأسواق مثل سيدني وهونغ كونغ. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

منع بنك روسيا المركزي الوسطاء من بيع الأوراق المالية نيابة عن غير المقيمين اعتباراً من اليوم الإثنين في محاولة لحماية أصول الدولة من العقوبات الغربية الكاسحة التي طالت البنك بحد ذاته.

وبالإضافة إلى التجميد المؤقت للمبيعات في بورصة موسكو؛ قال البنك المركزي، إنَّ العملة وأسواق روسيا ستفتح أبوابها متأخرة ثلاث ساعات في الساعة العاشرة صباحاً بالتوقيت المحلي. في غضون ذلك سيقيّم البنك المركزي ما إذا كان سيفتح الأسواق الأخرى في وقت لاحق أم لا، وإذا اتُخذ قرار الفتح؛ فسيكون في الساعة الثالثة عصراً بتوقيت موسكو، وفقاً لبيان على موقعه الإلكتروني.

تأتي القيود بعد أن اتفقت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على فرض عقوبات على بنك روسيا، وبالتالي؛ الحيلولة دون وصوله لأغلب الاحتياطيات البالغة 640 مليار دولار التي بنتها الحكومة لتقليل اعتمادها على الأسواق الدولية. وأثار غزو روسيا لأوكرانيا موجة هروب من أسواق الدولة، وانخفض الروبل بنسبة 26% في التداولات الخارجية اليوم الإثنين نتيجة انسحاب صنّاع السوق من العديد من الأسواق مثل سيدني وهونغ كونغ.

تعرّف على التفاعلات الاقتصادية للأزمة الروسية الأوكرانية

وقال أولريتش ليوتشمان، الاستراتيجي في "كوميرز بنك": "السلطات الروسية اضطرت لحظر المبيعات الحادة للأوراق المالية الروسية للوقاية من الذعر.. وهو شيء مضر بالتأكيد على المدى البعيد. لكن يبدو أنَّ السلطات الروسية تفضل مراقبة مخاطر المزيد من الانهيار الكبير في قيمة الروبل".

خفّضت وكالة "ستاندرد آند بورز غلوبال ريتينغز" تصنيف روسيا دون الدرجة الاستثمارية يوم الجمعة، في حين وضعت "موديز إنفستورز سرفيس"- التي تصنف روسيا فوق الدرجة غير الاستثمارية بدرجة واحدة- الدولة قيد المراجعة لخفض محتمل.

ويمكن أن تؤدي التدابير الإضافية لعزل البنوك الروسية عن نظام "سويفت" إلى خنق النظام المصرفي الروسي أكثر. وأعلن البنك المركزي عن خطوات جديدة اليوم الإثنين لدعم البنوك.