أوروبا تجمد وحدات بنك "سبيربنك" مع ضغط العقوبات على سيولتها

عملاء يصطفون أمام ماكينات الصراف الآلي تابعة لـ"سبيربنك" في أحد مراكز التسوق في موسكو
عملاء يصطفون أمام ماكينات الصراف الآلي تابعة لـ"سبيربنك" في أحد مراكز التسوق في موسكو المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جمَّدت أوروبا الأعمال الرئيسية لمصرف "سبيربنك" (Sberbank) في الكتلة الأوروبية، بعدما خلص المنظمون إلى أن هذه الأعمال غالباً ما ستفشل بعد فرض العقوبات رداً على الغزو الروسي لأوكرانيا.

أعلن مجلس القرار الموحد، الذي يتعامل مع البنوك الأوروبية التي تواجه مشاكل، تعليق مدفوعات ثلاثة أقسام من "سبيربنك" وإنفاذ أو إنهاء الحقوق المتعلقة بها حتى نهاية الأول من مارس. جاء ذلك بعدما قرر "البنك المركزي الأوروبي" أن مجموعة "سبيربنك أوروبا اي جي" التي تتخذ في النمسا مقراً لها وشركاتها التابعة في كرواتيا وسلوفينيا، قد لا تستطيع سداد ديونها أو غيرها من الالتزامات لدى استحقاقها.

اتفاق بين دول الاتحاد الأوروبي لوقف التعامل مع "المركزي الروسي"

قال "البنك المركزي الأوروبي" في بيان إن "سبيربنك أوروبا" وشركاته التابعة "عانوا من تدفقات كبيرة خارجة من الودائع نتيجة لتأثير التوترات الجيوسياسية على السمعة... ما أدى لتدهور السيولة لديها. لا توجد تدابير متاحة لديها فرصة واقعية لاستعادة هذا الحال على مستوى المجموعة وفي الشركات التابعة لها داخل الاتحاد المصرفي".

خمسة بنوك

أعلنت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي أنها فرضت عقوبات على خمسة من أكبر البنوك الروسية، بما فيها "سبيربنك" و"بنك في تي بي". كما أعتُبر "سبيربنك" من بين البنوك التي سيُقيد نفوذها إلى نظام رسائل تعاملات "سويفت" بموجب العقوبات التي أعلنتها الولايات المتحدة وكندا وأوروبا السبت.

بيّن مجلس القرار الموحد" أن مجموعة "سبيربنك أوروبا" لديها 13.6 مليار يورو (15.2 مليار دولار) من الأصول، و6.8 مليار في كيانات الاتحاد المصرفي في النمسا وكرواتيا وسلوفينيا مجتمعة.

بنوك "وول ستريت" تنصح واشنطن بعدم اللجوء إلى "سويفت" لمعاقبة روسيا

أعلنت الشركة الأوروبية التابعة لمجموعة "سبيربنك" أنها تتعاون مع المنظمين وكانت جزءاً من خطط تأمين الودائع في جميع البلدان التي تعمل فيها.

قالت سونيا ساركويزي، الرئيسة التنفيذية لـ"سبيربنك أوروبا"، في بيان: "نحن نبذل قصارى جهدنا، وندعم السلطات بشكل كامل في استخدام سلطاتها حتى تتمكن من السيطرة على هذا الوضع غير المسبوق".

سيتمكن المودعون من سحب مبلغ يومي تحدده السلطات في الدول الأوروبية الثلاث. أعلنت السلطات الوطنية حدوداً مفصلة حيث فرض المنظمون النمساويون حد سحب يومي قدره 100 يورو (111 دولاراً) بينما أوقفوا معظم التعاملات الأخرى.

لم تتضح حصة الودائع التي تغطيها خطط التأمين على الفور في بيان "سبيربنك" أو ضمن تقريره السنوي لعام 2020.