عدد من الأشخاص يمارسون الرياضة في ناد صحي المصدر: بلومبرغ

"سوفت بنك" تقود جولة تمويل لتطبيق "كيب" للتمارين الرياضية المنزلية

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قاد "صندوق رؤية" التابع لمجموعة "سوفت بنك" جولة تمويل بقيمة 360 مليون دولار للشركة الناشئة مالكة تطبيق "كيب" (Keep) للتمارين الرياضية، وهو التطبيق الأكثر شعبية في الصين، حيث دفع إغلاق الصالات الرياضية بسبب فيروس كورونا المزيد من المستخدمين إلى ممارسة التمارين في منازلهم.

وقالت شركة "بكين كالوريز تكنولوجي"(Beijing Calories Technology Co)، إن جولتها جذبت أيضاً استثمارات من "هيل هاوس كابيتال" (Hillhouse Capital) و"تنسنت".(Tencent Holdings). وتقدر قيمة "كيب" الآن بحوالي ملياريْ دولار بعد الاستثمار، ويفكر التطبيق بطرح عام أولي في أقرب وقت من هذا العام، وفقاً لأشخاص مُطلعين على الأمر، طلبوا عدم الكشف عن هويته لأن المعلومات خاصة.

وذكرت الشركة أيضاً أن كلا من "كوتو مانيجمنت" (Coatue Management) و"جي جي في كابيتال" (GGV Capital)، و"بيرتلسمان آسيا انفستمنتس" (Bertelsmann Asia Investments)، و"5Y كابيتال" (5Y Capital)، و"جينيراتيون كابيتال" (Jeneration Capital) قد شاركت أيضاً في جولة التمويل الأخيرة.

من جهته رفض ممثل عن "كيب" التعليق على هذا التقييم، مضيفاً أن الشركة ليس لديها خطط اكتتاب عام في الوقت الحالي.

38 مليون مستخدم نشط شهرياً

تأسس "كيب" في عام 2014، ويوفر جلسات تمارين مخصصة وإرشادات لحوالي 300 مليون مستخدم مسجل. ويبلغ متوسط عدد المستخدمين النشطين شهرياً 38 مليون مستخدم. ويقدم التطبيق مُعدات لياقة بدنية ووجبات خفيفة الوزن للبيع، بالإضافة إلى خططه لتصميم تمارين داخل المنزل يتم تصميمها خصيصاً للمستخدم، وفقاً لموقعه على الإنترنت.

وأصدرت الشركة دراجة تمارين منزلية خاصة بها في عام 2019، ودخلت قطاع ركوب الدراجات في الأماكن المغلقة الذي أصبح محبوباً للمستثمرين خلال فترة الوباء. ومن بين المنافسين شركة "زويفت" (Zwift) الناشئة التي تقدم برامج الواقع الافتراضي لركوب الدراجات والتي تدعمها شركة "كيه كيه كيه آر& كو" (KKR & Co)، ومنافس أكبر وهو شركة "بيلوتون انترآكتف" (Peloton Interactive) التي ارتفعت أسهمها بأكثر من 400% خلال العام الماضي.

ويشهد قطاع اللياقة البدنية في الصين ازدهاراً، حيث تشير التقديرات إلى أن سوق نوادي وصالات اللياقة البدنية تجاوز 73.8 مليار يوان (11.4 مليار دولار) في عام 2020، ما يعني ارتفاعاً من 28.6 مليار يوان في عام 2015، وفقاً لتقرير عن هذه الصناعة صادر عن "ستاتيستا".