مصادر: بنك المشرق الإماراتي يُوقف إقراض البنوك الروسية

مشاة يعبرون من أمام أحد فروع بنك المشرق في إمارة دبي
مشاة يعبرون من أمام أحد فروع بنك المشرق في إمارة دبي المصدر: رويترز
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشف مصدران مطلعان، أن بنك المشرق الإماراتي قرر وقف إقراض البنوك الروسية بسبب اشتداد المخاطر جراء الحرب الروسية الأوكرانية، كما أنه يراجع وضعه الحالي في السوق الروسية.

يمثل هذا القرار واحدة من أولى الخطوات من جانب بنك في الشرق الأوسط لوقف صلاته بروسيا، ويؤكد التوتر المتنامي في أنحاء العالم خشية الوقوع تحت طائلة العقوبات الغربية.

قال المصدران لوكالة رويترز إن مؤسسات مالية روسية كانت ضمن محفظة قروض الأسواق الناشئة ببنك المشرق والتي اتجه البنك للتوسع فيها خارج منطقة الشرق الأوسط.

وامتنع بنك المشرق عن التعليق على خطوته التي تأتي في وقت تعمل فيه بنوك في مختلف أنحاء العالم على إنهاء علاقاتها مع البنوك الروسية بعد موجة من العقوبات الجديدة التي أعلنتها الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي وكندا ومنها فصل بعض بنوك روسيا عن نظام المدفوعات الدولية سويفت.

أضاف أحد المصدرين أن انكشاف البنك يتمثل في الأساس في قروض قصيرة الأجل أو لأجل عام واحد لبنوك أخرى.

اقرأ أيضاً.. تغريم بنك المشرق 100 مليون دولار لمخالفته عقوبات أمريكية على السودان

وتعرض بنك المشرق ثالث أكبر بنك في دبي، العام الماضي لغرامة قدرها 100 مليون دولار لتسوية دعوى تتعلَّق بانتهاكه العقوبات الأمريكية على السودان، من خلال إجرائه معاملات لمدفوعات تتجاوز 4 مليارات دولار مرتبطة بالسودان بشكل غير قانوني.

قال مصرفيون إن ما اتخذه بنك المشرق من خطوات يشير إلى أن بنوك الأسواق الناشئة بدأت تشعر بالتوتر لانكشافها في السوق الروسية والمخاطر المحتملة للتعرض لعقوبات ثانوية.

أكد المصدران أن قرار بنك المشرق وقف إقراض المؤسسات المالية الروسية لا يرجع إلى أي تعليمات من مصرف الإمارات المركزي لكن الهدف منه هو تخفيف حدة المخاطر من تعاملات البنك مع المؤسسات الروسية.

موقف حيادي

أضاف المصدران أن الانخفاض الحاد في قيمة الروبل الروسي وتخفيض وكالات التصنيف الائتماني لتصنيف روسيا عوامل تمثل مصادر قلق إضافية لأن ذلك يؤثر على الجودة الائتمانية للبنوك الروسية.

كانت مؤسسة ستاندرد أند بورز للتصنيف قد خفضت تصنيفها للائتمانات الروسية طويلة الأجل بالعملات الأجنبية إلى ‭‭BB+‬‬ من ‭‭ BBB-‬‬ وحذرت من أنها قد تخفضه أكثر من ذلك بعد استيضاح تداعيات العقوبات على الاقتصاد الكلي.

وعزز بنك روسيا المركزي السيولة لدى القطاع المصرفي بمليارات إضافية من النقد الأجنبي والروبل، بينما تعهدت الحكومة بالدعم الكامل للشركات التي تضررت من العقوبات.

قال مصرفيون إن مصرف الإمارات المركزي لم يصدر حتى الآن أي تعليمات تتعلق بالتعامل مع الشركات الروسية أو بانكشاف بنوك في السوق الروسية.

وأخذت دول خليجية عربية منها الإمارات موقفاً محايداً بين الحلفاء الغربيين وروسيا التي يجمعهم معها تكتل منتجي النفط المعروف باسم أوبك+.

"الاتحاد الأوروبي" يستبعد 7 بنوك روسية من "سويفت"

كان مجلس الاتحاد الأوروبي قد وافق أمس الثلاثاء على عقوبات لاستبعاد بعض البنوك الروسية من نظام سويفت، كما اتفق الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وكندا وبريطانيا السبت الماضي على ضمان إقصاء البنوك الروسية المختارة من نظام سويفت للتأثير على قدرتها على العمل عالمياً.

قالت شركة سويفت أمس الثلاثاء إنها تنتظر لمعرفة البنوك التي تريد السلطات فصلها عن نظامها للمراسلات المالية العالمية مع بدء تطبيق العقوبات رداً على الغزو الروسي لأوكرانيا، مضيفة في بيان اليوم الثلاثاء "سنلتزم دائماً بقوانين العقوبات القابلة للتطبيق".