"بلاك روك" توقف شراء الأوراق المالية الروسية لكل الصناديق

شعار بلاك روك
شعار بلاك روك المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أوقفت شركة "بلاك روك"، أكبر مدير للأصول في العالم، مشترياتها من الأوراق المالية الروسية عبر صناديق المؤشرات التي تديرها بنشاط في أعقاب غزو أوكرانيا.

قالت "بلاك روك"، ومقرها نيويورك، الخميس، في بيان عبر البريد الإلكتروني، إنَّ الإيقاف دخل حيز التنفيذ يوم الإثنين الماضي، وتضغط الشركة على مزوّدي المؤشرات لإزالة الأوراق المالية من المعايير ذات القاعدة العريضة.

تمثّل الأوراق المالية الروسية أقل من 0.01% من أصول العملاء، ومعظمها في محافظ المؤشرات، وفقاً لبيان ريتش كوشيل؛ رئيس مجموعة إدارة المحافظ، وسالم رمجي؛ الرئيس العالمي لشركة "أي شيرز" iShares واستثمارات المؤشرات.

قال المسؤولون التنفيذيون: "سنواصل التشاور بنشاط مع الجهات التنظيمية، ومزودي المؤشرات، والمشاركين الآخرين في السوق للمساعدة في ضمان تمكّن العملاء من الخروج من مراكزهم في الأوراق المالية الروسية، متى وحيثما تسمح الظروف التنظيمية والسوقية".

اقرأ أيضاً: أمريكا تطالب بورصات العملات المشفرة بالتصدي للالتفاف على العقوبات ضد روسيا

أشرفت "بلاك روك"، بقيادة الرئيس التنفيذي لاري فينك، على أكثر من 10 تريليون دولار من الأصول في نهاية العام.

قبل دخول السياسة حيز التنفيذ؛ قامت "بلاك روك" الأسبوع الماضي بتداول 12 مليون جنيه إسترليني (16 مليون دولار) في أسهم شركة تعدين المعادن الثمينة "بوليميتال إنترناشيونال"Polymetal International، ومقرها مدينة سانت بطرسبرغ الروسية.

ستتم إزالة أسهم "بوليميتال"، التي تراجعت بنسبة 86% هذا العام من مؤشر "فوتسي 100" بتاريخ 21 مارس.

قال مدير الأصول في البيان: "لن يُسمح بهذا التداول بموجب السياسة التي وضعتها (بلاك روك) يوم الإثنين، والتي نعتقد أنَّها تعكس قيم شركتنا وعملائنا. لقد تحركنا بأسرع ما يمكن بالتنسيق الوثيق مع العديد من الأطراف الأخرى لتلبية احتياجات عملائنا في وضع شديد التعقيد والسيولة".