القبض على منتج تلفزيوني سابق بـ"فوكس نيوز" بسبب عمله مع "الأوليغارشية الروسية"

جاك هانيك المنتج السابق في "فوكس نيوز"
جاك هانيك المنتج السابق في "فوكس نيوز" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تم القبض على منتج سابق في قناة "فوكس نيوز"، ووجهت إليه تهمة انتهاك العقوبات على خلفية مزاعم عمله لصالح "الأوليغارش" الروسي كونستانتين مالوفييف.

قال المدعي العام الأمريكي في مانهاتن، داميان ويليامز في بيان، يوم الخميس، إنَّ جاك هانيك، البالغ 71 عاماً، اعتقل في لندن بتاريخ 3 فبراير، واتُهم بانتهاك العقوبات المفروضة على "مالوفييف" وآخرين، بعد استيلاء روسيا على شبه جزيرة القرم في عام 2014 من أوكرانيا. اتُهم المواطن الأمريكي "هانيك" كذلك بالإدلاء بأقوال كاذبة لمكتب التحقيقات الفيدرالي.

يقول الملف الشخصي لـ "هانيك" على"لينكد إن"، إنَّه عمل في قناة "فوكس نيوز" لمدة 15 عاماً حتى عام 2011، ويزعم المدعون أنَّه كان منتجاً تلفزيونياً لـ"مالوفييف" من 2013 إلى 2017، مما ساعد في إنشاء شبكة كابلات روسية. يمتلك "مالوفييف" تلفزيون "تسارغراد"Tsargrad ، وعمل "هانيك" معه كذلك على مشاريع لإنشاء شبكة تلفزيونية يونانية، وشراء شبكة بلغارية، وفقاً للولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً: إنفوغراف.. ما هي العقوبات الغربية على روسيا؟

يعد "هانيك" أول شخص متهم جنائياً بانتهاك العقوبات المفروضة رداً على تقويض روسيا للعمليات، والمؤسسات الديمقراطية في أوكرانيا عام 2014. تسعى الولايات المتحدة إلى تسليم "هانيك"، وفقاً للبيان.

لم يرد محامو هانيك فوراً على رسائل البريد الإلكتروني للتعليق على التهم، وفي حال إدانة "هانيك"؛ سيواجه عقوبة تصل إلى 20 عاماً لانتهاك العقوبات وخمس سنوات للإدلاء بتصريحات كاذبة.

واجهت روسيا عقوبات جديدة بعدما بدأت غزوها لأوكرانيا منذ أكثر من أسبوع. أعلن المدعي العام الأمريكي ميريك غارلاند يوم الأربعاء الماضي عن إطلاق فريق عمل تحت اسم "كليبتو كابتشير" KleptoCapture، من أجل تنفيذ فرض العقوبات، وقيود التصدير، والإجراءات الاقتصادية المقررة رداً على الغزو.