البلاديوم يقفز لأعلى مستوى على الإطلاق بسبب مخاطر الإمدادات الروسية

معدن البلاديوم يحقق سعراً قياسياً
معدن البلاديوم يحقق سعراً قياسياً المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وصلت أسعار البلاديوم إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق بسبب تفاقم المخاوف من احتمالية عرقلة صادرات روسيا، التي تعد واحدة من كبار المنتجين للمعدن، نتيجة للعقوبات المفروضة على الدولة بعد غزوها لأوكرانيا.

تستحوذ روسيا على 40% من جميع الإنتاج المستخرج من المعدن، الذي يُستخدم غالباً في المحولات الحفازة الموجودة بالسيارات المعتمدة على البنزين.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال مجدداً، أمس الأحد، إن الحرب ستستمر حتى تقبل أوكرانيا مطالبه وتتوقف عن المقاومة، مما يقلص الآمال في الوصول إلى تسوية عبر المفاوضات.

مع إغلاق المجال الجوي في أوروبا أمام الطائرات المقبلة من روسيا، يساور المشترين القلق بشأن تأمين إمدادات المعدن النفيس، الذي يُنقل طوال الوقت تقريباً على متن طائرات الركاب.

وتبحث شركات التعدين مثل "إم إم سي نوريلسك نيكل" (MMC Norilsk Nickel) عن مسارات بديلة لإرسال الإمدادات للعملاء، حسبما قاله مصدر مُطلع على الأمر الأسبوع الماضي.

اقرأ أيضاً.. صادرات المعادن الروسية تهبط جرَّاء تضرر تمويل السلع من العقوبات على موسكو

حساسية شديدة للمخاطر

قال جيوفاني ستاونوفو، محلل السلع الرئيسية في وحدة إدارة الثروات التابعة لمجموعة "يو بي إس"، إن إغلاق المجال الجوي يعرقل صادرات روسيا من البلاديوم.

من المحتمل ارتفاع الأسعار بصورة أكبر بسبب عمليات الشراء التي يقودها المستثمرون والمستهلكون، في محاولة لتأمين البلاديوم المادي. ومع انخفاض المخزونات المُستخرجة من المعدن، يعتبر البلاديوم -الذي كان يعاني من نقص المعروض لمدة 9 سنوات حتى 2020- حساساً للغاية لمخاطر عرقلة الإمدادات.

مع ذلك، من غير المحتمل مواجهة الشحنات الوافدة من روسيا لاضطرابات أكثر إلا إذا قيدت الدولة نفسها صادراتها، وفقاً لمجموعة "غولدمان ساكس".

ويمكن تغيير مسار المعدن بسهولة إلى آسيا ثم إعادة شحنه إلى أجزاء أخرى من العالم، حسبما كتب محللون، بمن فيهم ميخائيل سبروجيس وجيفري كاري، في تقرير مؤرخ بالرابع من مارس الجاري.

المعادن النفيسة

قفزت الأسعار الفورية للبلاديوم بنحو 5.3%، لتصل إلى 3169.46 دولار للأونصة، متفوقة بذلك على الرقم القياسي السابق المُسجل في مايو الماضي، وجرى تداول المعدن على سعر 3159.08 دولار في تمام الساعة 10:01 صباحاً بتوقيت سنغافورة. وارتفعت الأسعار بذلك بنحو 66% هذا العام.

في أسواق المعادن النفيسة الأخرى، صعدت أسعار العقود المستقبلية للذهب تسليم أبريل بنحو 2% تقريباً، لتصل إلى 2005.2 دولار للأونصة في بورصة "كومكس"، وهو أعلى مستوى يصل له المعدن الأصفر منذ أغسطس 2020.