الروبية الهندية تهوي مع الأسهم إلى مستوى قياسي بعد صعود أسعار النفط

الروبية الهندية تنخفض 1% إلى 76.96 مقابل الدولار الأمريكي
الروبية الهندية تنخفض 1% إلى 76.96 مقابل الدولار الأمريكي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفضت العملة الهندية إلى مستوى قياسي منخفض إلى جانب الأسهم، فقد أدت الحرب في أوكرانيا إلى ارتفاع أسعار النفط الخام بشكل أكبر، وهددت بتضخيم فاتورة استيراد النفط في البلاد.

يُشار إلى أنَّ الروبية انخفضت بمقدار 1% إلى 76.9625 مقابل الدولار، متجاوزة أدنى مستوى لها في السابق عند 76.9088 للدولار. كما ارتفعت عائدات السندات الحكومية المعيارية بمقدار خمس نقاط أساس إلى 6.86%، في حين انخفض مؤشر "ستاندرد أند باورز بورصة بومباي سينسكس" بنسبة 3%.

طالع المزيد: الهند تتعهد باستخدام احتياطيات النفط لتهدئة الأسعار

يُذكر أنَّ الروبية تُعدّ من بين الأسوأ أداء في آسيا هذا العام، فقد أدى ارتفاع أسعار النفط الخام إلى إثارة المخاوف بشأن ميزان مدفوعات البلاد. وتستورد الهند ما يقرب من ثلاثة أرباع نفطها، مما يجعلها واحدة من أكثر الدول عرضة لارتفاع الأسعار في آسيا.

اقرأ أيضاً: هذه هي تفاصيل أزمة السندات المرتقبة بسبب تراجع الروبية الهندية

كتب المحللون في "باركليز" (Barclays) بما في ذلك آشيش أغراوال في مذكرة: "من المرجح أن تظل المخاطر الجيوسياسية مرتفعة، خاصة فيما يتعلق بصدمة شروط التجارة، وآثار عجز الحساب الجاري، كما تُعتبر الروبية الهندية أكثر حساسية لصدمات النفط من جانب العرض. ومن المرجح أن يواصل بنك الاحتياطي الهندي بيع الدولار الأمريكي بشكل سلبي، ولكن من غير المرجح أن يدافع عن أي مستوى معين".