"سيكويا" وSTV تقودان جولة تمويل لصالح "تابي" الخليجية

مشهد عام لمدينة دبي مقر شركة "تابي" أكبر مزود لخدمة "الشراء الآن والدفع لاحقاً" في الشرق الأوسط
مشهد عام لمدينة دبي مقر شركة "تابي" أكبر مزود لخدمة "الشراء الآن والدفع لاحقاً" في الشرق الأوسط المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قادت "سيكويا كابيتال إنديا" (Sequoia Capital India)، وشركة رأس المال الجريء السعودية STV جولة تمويل بقيمة 54 مليون دولار لصالح شركة "تابي" (Tabby)، أكبر مزوّد لخدمة "الشراء الآن والدفع لاحقاً" في الشرق الأوسط، مع ازدهار الطلب في المنطقة على حلول التكنولوجيا المالية.

كما شارك في الجولة الثانية من زيادة رأس مال "تابي"، المستثمرون الحاليون في الشركة؛ "مبادلة كابيتال للاستثمار"، و"أربور فنتشرز" (Arbor Ventures)، و"غلوبل فاوندرز كابيتال" (Global Founders Capital)، وفقاً لبيان صادر عن الشركة، التي جمعت حتى الآن 180 مليون دولار من الأموال عبر الديون وحقوق ملكية الأسهم.

اقرأ أيضاً: شركة تكنولوجيا مالية سعودية تجمع تمويلاً بـ33 مليون دولار

الرئيس التنفيذي لـ"تابي" حسام عرب قال في مقابلة: "نريد التوسع في الأسواق، حيث نشهد تراكماً في الطلب بشكل مباشر، سواء من جهة المستهلك أو التاجر". مُضيفاً أنَّ "الشركة، التي تعمل حالياً في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة؛ تتطلع أيضاً لتوسيع فريق عملها لتطوير منتجات وخدمات إضافية".

تُعدُّ "تابي" من ضمن الشركات التي يشهد نشاطها ازدهاراً في قطاع التكنولوجيا المالية، فقد أدّت جائحة كورونا إلى تسريع التحول نحو البيع بالتجزئة والمدفوعات الرقمية عبر الإنترنت. وتتيح خدمات "الشراء الآن والدفع لاحقاً" للعملاء شراء السلع، ثم دفع ثمنها على أقساط، أو بعد فترة زمنية معيّنة دون فوائد.

"عرب" لفت إلى أنَّ مستوى انتشار هذه الصناعة في الشرق الأوسط مازال منخفضاً للغاية، و"هناك مجال كبير للتوسع وفرص النمو كبيرة".

تتنافس "تابي" في الشرق الأوسط مع شركات مثل "تمارا" (Tamara) التي تتخذ من السعودية مقراً لها، والتي جمعت 110 ملايين دولار العام الماضي في إحدى أكبر استثمارات الشركات الناشئة في المنطقة حتى الآن.

يُذكر أنَّ "سيكويا كابيتال" الأمريكية نفّذت في يناير أول استثمار لها في منطقة الخليج، عبر قيادتها لجولة تمويل لصالح "لين للتكنولوجيا" (Lean Technologies)، وهي شركة سعودية متخصصة في مجال التكنولوجيا المالية، ومن ضمن مؤسسيها نجل وزير الاستثمار خالد الفالح. إذ جمعت "لين"، التي تتيح للشركات الوصول إلى البيانات المصرفية وتنفيذ المدفوعات، تمويلاً بقيمة 33 مليون دولار.