الشركات النيجيرية تدفع الديون الدولارية بــعملة "نايرا"

 نيجيريا تسمح للشركات التي ترتب عليها التزامات ضريبية بالعملات الأجنبية أن تدفع بعملة "نايرا"
نيجيريا تسمح للشركات التي ترتب عليها التزامات ضريبية بالعملات الأجنبية أن تدفع بعملة "نايرا" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

منحت نيجيريا امتيازاً للشركات التي ترتب عليها التزامات ضريبية بالعملات الأجنبية للدفع بالعملة النيجيرية "نايرا" لأنها لا تستطيع الحصول على الدولارات.

وقالت دائرة الإيرادات الداخلية الاتحادية، ومقرها أبوجا، في بيان مُرسل بالبريد الإلكتروني أمس الثلاثاء، إنها منحت المدينين مهلة لمدة شهر لتسوية الالتزامات بالعملة المحلية، وأضافت أن الامتياز ينتهي في نهاية مارس.

طالع المزيد: بيع أصول "شل" النفطية في نيجيريا يواجه أزمة سيولة دولارية

وعانى المنتجون النيجيريون لتأمين ما يكفي من الدولارات لاستيراد المواد الخام وتسوية الضرائب عندما انخفضت أسعار النفط بسبب جائحة فيروس كورونا في عام 2020. وقام البنك المركزي النيجيري بترشيد المعروض من العملة الأمريكية وخفض قيمة عملة "نايرا" ثلاث مرات في العامين الماضيين.

في حين ارتفع سعر النفط الخام إلى أعلى مستوياته منذ عام 2008 بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، إلا أنه لم يتحول حتى الآن إلى المعروض من الدولار في نيجيريا.

"يونيليفر" تُجبَر على شراء الدولار أكثر بـ9% من سعر السوق في نيجيريا

وتطالب السلطات النيجيرية الشركات بدفع الضرائب بعملة المعاملة، وأضافت أنه عند انتهاء مهلة الشهر، فإن مصلحة الضرائب لن تقبل بعد ذلك أي طلبات من هذا القبيل لتسوية الالتزامات بعملة "نايرا".

والامتياز متاح لجميع دافعي الضرائب الذين لديهم التزامات بالعملات الأجنبية مستحقة في أو قبل 31 ديسمبر، باستثناء الشركات في قطاع النفط والغاز، وفقاً للوكالة التي أضافت أن المدفوعات بعملة "نايرا" ستستند إلى سعر الصرف الرسمي في تاريخ المعاملة أو عندما تصبح الضريبة مستحقة.