سفير: الإمارات وإسرائيل تتطلعان لتوقيع شراكة اقتصادية خلال مارس الجاري

علما الإمارات وإسرائيل يرفرفان على أحد الجسور في تل أبيب
علما الإمارات وإسرائيل يرفرفان على أحد الجسور في تل أبيب بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال سفير دولة الإمارات في إسرائيل محمد آل خاجة في تغريدة اليوم الأربعاء إن الدولتين تتطلعان إلى إبرام اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة قبل نهاية الشهر الجاري.

أضاف السفير أن الإمارات لا تزال على ثقة من أن إبرام اتفاقية سيكون بمثابة حافز لمزيد من الازدهار الاقتصادي".

ووقَّعت إسرائيل في 15 سبتمبر في واشنطن اتفاق إقامة علاقات مع الإمارات بحضور ورعاية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب، لتكون الإمارات بذلك أوَّل دولة خليجية، وثالث دولة عربية تتوصَّل الى اتفاق تطبيع للعلاقات مع الدولة العبرية، وتلتها البحرين، ثم السودان وأخيراً المغرب، بعد الأردن (1994)، ومصر (1979).

اقرأ أيضاً.. الصناديق السيادية الإماراتية تستكشف فرص استثمار 10 مليارات دولار في إسرائيل

وذكرت وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية، أورنا باربيفاي، في منتصف نوفمبر الماضي، أن تل أبيب والإمارات أطلقتا محادثات للتوصل إلى اتفاق للتجارة الحرة بينهما، وذلك خلال اجتماع عقدته الوزيرة عن بعد مع نظيرها الإماراتي عبد الله بن طوق المري لبدء المفاوضات.

قال وزير الاقتصاد الإماراتي عبد الله بن طوق، في سبتمبر الماضي، إن بلاده تسعى إلى زيادة العلاقات الاقتصادية مع إسرائيل إلى أكثر من تريليون دولار خلال العقد المقبل.

تتوقع الإمارات، تدفقات تجارية مع إسرائيل في العامين المقبلين. كما تتطلع، على وجه الخصوص، إلى إبرام صفقات في قطاعات الدفاع والطاقة والأمن الغذائي، كما قال خلال مؤتمر افتراضي من الولايات المتحدة، حيث يقود وفداً تجارياً رفيع المستوى.