رئيس البنك الدولي يطالب الدول المتقدمة بسد فجوة الإنتاج العالمية

ديفيد مالباس، رئيس البنك الدولي
ديفيد مالباس، رئيس البنك الدولي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تواجه الدول في جميع أنحاء العالم تحدياً بشأن استبدال إمدادات السلع من روسيا وأوكرانيا، التي انقطعت نتيجة الحرب، ويتعين عليها إزالة القيود المفروضة على الإنتاج، وفقاً لرئيس البنك الدولي.

قال ديفيد مالباس، رئيس البنك، الذي يقع مقره في واشنطن، إنَّه يمكن للدول النظر في تخفيف القيود مثل قانون "جونز" في الولايات المتحدة الذي يتطلب بناء السفن التي تتحرك بين الموانئ وتسجيلها في البلاد، وتزويدها بطاقم من الأمريكيين، بالإضافة إلى الأمر الخاص بخلط "الإيثانول" بالبنزين.

أفاد "مالباس" أنَّه يتعيّن على الاقتصادات المتقدمة تجنّب تكديس الإمدادات، مثل البنزين للتأكد من عدم تأثر الدول الأكثر فقراً، كما يجب التركيز على زيادة الإنتاج سريعاً من بدائل المورّدين من أمثال إندونيسيا للنيكل، والولايات المتحدة وكندا والمكسيك للأغذية والطاقة.

اقرأ أيضاً: من الذهب إلى الحبوب.. أسعار السلع تصعد فيما تواجه روسيا العزلة

أضاف "مالباس" في مقابلة مع تلفزيون "بلومبرغ" اليوم الأربعاء: "هذه مشكلة كبيرة للبلدان النامية بشكل عام، والدول الأشد فقراً بشكل خاص. لا يبدو أنَّ الوضع في روسيا حالياً سيكون مؤقتاً. سيواجه العالم مجموعة من المشاكل طويلة الأمد فيما يختص بالتفاعل مع روسيا بشأن النفط، والقمح، والمعادن الأساسية، وهناك حاجة إلى تأمين الإمدادات في أماكن أخرى".

قال "مالباس"، إنَّ التمويل الطارئ لأوكرانيا بقيمة تزيد عن 700 مليون دولار، والذي أعلن عنه البنك الدولي وهولندا والشركاء من الدول هذا الأسبوع؛ سيساعد في الغذاء والأطباء، كما أنَّ البنك يعمل على برنامج مساعدات أكبر.