"كاتربيلر" و"ديري" توقفان أعمالهما في روسيا

عامل يشغل ماكينة من تصنيع شركة "ديري"
عامل يشغل ماكينة من تصنيع شركة "ديري" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت اثنتان من أكبر الشركات المصنّعة للمعدات الآلية -الضرورية لكل الاحتياجات، بما في ذلك المزارع ومواقع البناء- في العالم، عن وقف العمل في روسيا بعد غزوها لأوكرانيا، مما زاد من عزلة موسكو عن الاقتصاد العالمي.

قالت شركة "ديري آند كو" (Deere & Co)، إنَّها أوقفت شحنات الآلات إلى روسيا قبل أسبوعين عندما غزت الأخيرة أوكرانيا، ثم أوقفت عمليات التسليم إلى بيلاروسيا.

من جهتها، علّقت شركة "كاتربيلر" العمليات بمصانعها في روسيا، خاصة بعد أن أصبحت ممارسة الأعمال التجارية في البلاد صعبة بشكل متزايد بسبب عوامل من بينها اضطرابات سلسلة التوريد والعقوبات.

"ديري"؛ هي أكبر شركة منتجة للمعدات الزراعية في العالم، بما في ذلك الجرارات وأدوات الغرس والحصد. في حين تعد منتجات "كاتربيلر"، بالغة الأهمية في صناعات البناء والتعدين والنفط والغاز في جميع أنحاء العالم.

يتزايد عدد الشركات الأمريكية التي تقوم بتعليق عملياتها في روسيا بعد غزوها لأوكرانيا. انضمّت "كوكاكولا" يوم الثلاثاء إلى قائمة المؤسسات الأمريكية والأوروبية التي توقف أعمالها في روسيا.

علّقت شركة "بابا جونز إنترناشيونال" (Papa John’s International) جميع العمليات في روسيا، وقالت إنَّها بصدد مراجعة ما إذا كانت بحاجة إلى تحمّل تكاليف اضمحلال قروض بنحو 15 مليون دولار قدّمتها إلى صاحبة امتياز رئيسي هناك.

قالت جينيفر هارتمان، المتحدثة باسم" ديري"، في بيان عبر البريد الإلكتروني: "تشعر جون ديري بحزن عميق بسبب التصعيد الكبير للأحداث في أوكرانيا". وأضافت: "منذ أسبوعين، علقنا شحنات الآلات إلى روسيا، ثم بعد ذلك إلى بيلاروسيا. نواصل مراقبة الوضع عن كثب، في حين نلتزم تماماً بالعقوبات الأمريكية والدولية"، وفقاً لـ هارتمان.

كشفت ديري أنَّ أوكرانيا وروسيا تمثلان حوالي 3% من مبيعاتها السنوية. تقوم "ديري" بتصنيع معدات الغرس والحرث في أورينبورغ، روسيا، وتملك مستودعاً لقطع الغيار في دوموديدوفو، روسيا. كما أنَّ لدى الشركة مكتب تسويق في كييف لأنشطتها الزراعية ومجالات تخصصها.

تمتلك "كاتربيلر" مصنعاً في تونسو (روسيا)؛ إذ يقوم بتصنع شاحنات التعدين والحفارات، بالإضافة إلى المكوّنات التي يتم شحنها إلى المصانع الأوروبية. كما أنَّ لديها في موسكو مركزاً لتوزيع قطع الغيار.

قالت شركة "وورثينغتون إندستريز" (Worthington Industries) لتصنيع الصلب ذي القيمة المضافة، ومقرها كولومبوس بولاية أوهايو، إنَّها ستعلّق جميع الأنشطة التجارية مباشرة مع روسيا.

أوضحت الشركة أنَّ الصلب الذي تتلقاه من مورّدة الصلب المدعومة من الشركة الروسية "نوفوليبيتسك" (NLMK USA)، ناتج عن عملياتها في الولايات المتحدة.