"زووم" تطمح لجمع 1.5 مليار دولار عبر طرح أسهم جديدة

العلامة التجارية لشركة "زووم" على شاشة كمبيوتر محمول
العلامة التجارية لشركة "زووم" على شاشة كمبيوتر محمول المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى شركة "زووم فيديو كوميونيكيشنز" (Zoom Video Communications) إلى جمع 1.5 مليار دولار من خلال طرح أسهم جديدة، مُستندةً إلى الطلب المتزايد على منصة مؤتمرات الفيديو أثناء جائحة كورونا.

وأفصحت "زووم"، اليوم الثلاثاء، أنها تعتزم منح المكتتبين خياراً لمدّة 30 يومياً لشراء أسهم إضافية من الفئة "أ" بقيمة إجمالية تصل إلى 225 مليون دولار بسعر الطرح العام، باستثناء خصومات الاكتتاب والرسوم. علماً أن "جي بي مورغان" هو المدير الوحيد لعملية الاكتتاب.

وكشفت مصادر مطلعة، طلبت عدم الكشف عن هويتها لأنه غير مُصرّح لها بالتحدث نيابة عن الشركة، أن أسهم "زووم" الجديدة سيبدأ تداولها في 13 يناير. وارتفع سعر السهم بنسبة 1.6% إلى 342.99 دولار مع افتتاح السوق في نيويورك اليوم الثلاثاء.

وارتفع سهم "زووم" بنسبة 362% خلال الأشهر الاثني عشر الماضية، مما يعكس الطلب الذي شهدته خدماتها عندما أدّى كورونا بالناس للتعلم والعمل من المنزل مستخدمين أجهزة الكومبيوتر الخاصة بهم. وأصبح سهم "زووم" مقياساً لما يُعرَف بشركات اقتصاد كورونا، بحيث يزدهر عندما تقرر الدول عمليات الإغلاق، وينخفض عندما تصدر الأخبار الجيدة حول اللقاحات.

وحاول الرئيس التنفيذي للشركة إريك يوان تنويع قدرات ونشاط "زووم" ليطال الشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة كما الأفراد، حتى تتمكن الشركة من النمو بعد السيطرة على فيروس كورونا وعودة المزيد من الموظفين إلى مكاتبهم.

وأشار أحدث تقرير لنتائج "زووم" المالية إلى أن نمو الإيرادات عام 2021 قد يكون أقل حدّة بقليل عمّا كان عليه العام الماضي. ومع ذلك، أعلنت "زووم" أنها تتوقع زيادة في المبيعات بنسبة 330% في الربع الحالي الذي ينتهي في يناير.