اضطراب في سوق الائتمان ترقباً لرفع "الفيدرالي" سعر الفائدة الأربعاء

زيادة متوقعة في أسعار الفائدة الأمريكية الأسبوع المقبل
زيادة متوقعة في أسعار الفائدة الأمريكية الأسبوع المقبل المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يستعدُّ مستثمرو الائتمان لزيادة متوقعة في سعر الفائدة من قِبَل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأربعاء المقبل، والتي ستحدد توجّه السوق المضطرب والذي يعاني بالفعل من التقلبات.

باول: الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة في مارس

يسلك المتداولون مساراً محفوفاً بالمخاطر، إذ عليهم أن يأخذوا في الحسبان التراجع عن دعم التحفيز، والتضخم المتزايد، وارتفاع معدلات الفائدة، والحرب الروسية في أوكرانيا، وكل ذلك في ظل استمرار تفشي الوباء.

كتب برادلي روغوف ودومينيك توبلان، المحللان في "باركليز" (.Barclays Plc) في مذكرة يوم الجمعة الماضي: "في الوقت الذي يبدو من المرجّح أن تستمر حالة عدم اليقين الناجمة عن الصراع في أوكرانيا لبعض الوقت، فإننا نعتقد أن التركيز في المدى القريب جداً من المرجح أن ينصب على قراءات التضخم المرتفعة باستمرار وتأثيرها على السياسة النقدية. حالة عدم اليقين هي السائدة.

التجار يتخلون عن رهانات رفع "الاحتياطي الفيدرالي" سعر الفائدة بنصف نقطة مئوية

52 نقطة أساس

يتوقع الاثنان ارتفاعاً بمقدار 25 نقطة أساس، حيث يشيران إلى أن الاجتماع سيخضع للتدقيق في الوقت الذي يسعى المستثمرون إلى التعرف على المزيد من الرؤى حول مدى تأثير الحرب وما يترتب عليها من صدمات بأسعار السلع على صنع القرار في "الاحتياطي الفيدرالي". ستوفر البيانات القادمة حول أسعار المنتجين أيضاً دلائل لمديري الأموال حول اتساع نطاق التضخم.

قال جيم شيفر، الرئيس العالمي للتمويل بالاستدانة في شركة "آيجون أسيت مانجمنت" ( Aegon Asset Management): "ستستمر التقلبات في هذه الأسواق نظراً لوجود العديد من الأمور المختلفة. لذا ففي الوقت الحالي، أترقب ما إذا كنا سنشهد حالة من الارتياح الإيجابي ليومين فقط دون تقلبات هائلة".

"الاحتياطي الفيدرالي" يكرر: أسعار الفائدة ستُرفع "قريباً"

مسار المبيعات

يتوقع الوسطاء في مجال السندات عالية الجودة بالولايات المتحدة إصداراً بنحو 30 مليار دولار خلال الأسبوع المقبل، حيث يواصل المقترضون البحث عن مصادر مستقرة لبيع الديون. تتطلع فرق العمل المسؤولة عن الإصدارات أيضاً إلى إتمام الصفقات قبل قرار الفيدرالي بخصوص سعر الفائدة يوم الأربعاء المقبل، مما يشير إلى أن عمليات البيع قد تتم مسبقاً.

تأتي توقعات الدرجة الاستثمارية بعد سندات وصل حجمها إلى 70.2 مليار دولار خلال الجلسات الخمسة الماضية، مما يجعل هذا الأسبوع واحداً من أفضل عشر جلسات على الإطلاق من حيث المبيعات، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ".

جاء الإصدار بقيادة مبيعات كلٍ من "إيه تي آند تي" (AT&T Inc.) و"ديسكفري" (.Discovery Inc) بقيمة 30 مليار دولار يوم الأربعاء، حيث سارع المستثمرون للحصول على جزء من صفقة كانت تُعتبر على نطاق واسع أنها مُسعّرة بشكل جذاب. وحظيت الصفقة بطلبات بقيمة 106 مليارات دولار، وهي الثالثة على الإطلاق، ما يعكس عودة شهية المستثمرين إلى السوق الذي أصابه الاضطراب بسبب الحرب.

تقلب مرتبط بالحرب

اتسم الإصدار الجديد ذو العائد المرتفع في الولايات المتحدة بعدم الاستقرار، حيث أدى التقلب المرتبط بالحرب وتداعياتها الاقتصادية إلى إضعاف الأسواق.

تواصل شركة "بامبميكر إس بي إكس فلو" (.Pumpmaker SPX Flow Inc) عرضاً ترويجياً لبيع سندات دون الدرجة الاستثمارية بقيمة 570 مليون دولار أمريكي، وهي جزء من حزمة ديون أوسع تدعم استحواذ "لون ستار فندز" (Lone Star Funds) على الشركة. وستقوم بتسويق عملية البيع حتى 17 مارس. وفي سوق القروض التمويلية بالولايات المتحدة، من المقرر أن تكون الالتزامات مستحقة على ست صفقات على الأقل الأسبوع المقبل، بما في ذلك حزمة بقيمة 1.54 مليار دولار أمريكي من "إس بي إكس".