"فيتش": روسيا ستُعدّ "متعثرة" إذا سددت مدفوعات الفائدة بالروبل

قارب سياحي يبحر في نهر موسكفا أمام قصر الكرملين الكبير ، على اليسار ، وكاتدرائية البشارة في موسكو، روسيا.
قارب سياحي يبحر في نهر موسكفا أمام قصر الكرملين الكبير ، على اليسار ، وكاتدرائية البشارة في موسكو، روسيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ستكون روسيا في حالة "تخلف عن السداد" إذا ما لم تقم بسداد مدفوعات الفائدة المُستحقة اليوم الأربعاء على ديونها الدولارية بالعملة الأمريكية في غضون فترة سماح مدتها 30 يوماً، وفقاً لمقيّمة الائتمان "فيتش". يأتي هذا أيضاً بالتزامن مع اقتراب مواعيد سداد بعض ديون موسكو المقوّمة بالروبل.

كريستالينا غورغييفا: تخلف روسيا عن سداد الديون لم يعد بعيد الاحتمال

على صعيد العملات الأجنبية، يحين موعد سداد روسيا 117 مليون دولار من مدفوعات الفائدة اليوم الأربعاء، وهي لحظة مهمة لحاملي الديون الذين انخفضت بالفعل قيمة استثماراتهم منذ غزو روسيا لأوكرانيا الشهر الماضي. هذه المدفوعات هي أول التزامات ديون بعملة بخلاف الروبل يحين أجل سدادها منذ أن قالت موسكو إنها ستعامل الدائنين بشكل مختلف في البلدان التي انضمت إلى العقوبات ضد روسيا بعد غزوها لأوكرانيا.

روسيا تقترب من كابوس التخلف عن سداد ديون بـ 150 مليار دولار

تخلف عن السداد

بشكل منفصل، ستكون الدولة في حالة تخلف عن السداد إذا ما لم "تعالج"، في غضون 30 يوماً من تاريخ استحقاق السداد في 2 مارس، التزاماتها تجاه فوائد السندات المقومة بالروبل والتي كانت مستحقة في وقت سابق من هذا الشهر ، حسبما قالت وكالة "فيتش" في وثيقة، يوم الثلاثاء، بشأن كيفية فهم أحداث التخلف عن السداد السيادية المحتملة.

سيحدد ذلك الأول من أبريل كموعد رئيسي محتمل للبلاد، التي لم تتخلف عن سداد سندات بالعملة المحلية منذ عام 1998، وأخفقت في الوفاء بالتزامات الديون الخارجية في عام 1918، بعد الثورة البلشفية.

"تخلف سيادي"

قالت وكالة "فيتش": "في حالة دفع فوائد سندات روسيا الدولية المقوّمة بالدولار المستحقة في 16 مارس بالعملة المحلية، سيشكل ذلك تخلفاً سيادياً، عند انتهاء فترة السماح البالغة 30 يوماً". سيكون هذا النوع من "إعادة التصنيف القسري لالتزامات الدفع" متسقاً مع قرار "فيتش" السابق بخفض التصنيف الائتماني بالعملة الأجنبية لروسيا إلى ثاني أدنى مستوى من الدرجة "C"، "مما يشير إلى بدء عملية التعثر.. أو شبه تعثر"، وفقاً لـ"فيتش".

"مورغان ستانلي": روسيا تتجه للتخلف عن سداد مستحقات ديونها على الطريقة الفنزويلية

التزامات القروض الفيدرالية

كما ألمح أحدث إصدار لـ"فيتش" يوم الثلاثاء أيضاً إلى "فشل روسيا في منح المستثمرين غير المقيمين" فوائد السندات الحكومية الروسية بالعملة المحلية، والمعروفة بـ"التزامات القروض الفيدرالية" (OFZs)، والتي كانت مستحقة في 2 مارس.

ووفقاً لوكالة التصنيف الائتماني: "نحن نتفهم أن وزارة المالية الروسية سددت مدفوعات الفائدة على هذه الالتزامات- المستحقة في 2024- لصالح "مؤسسة إيداع التسويات الوطنية" (National Settlement Depository)، لكن لم يتم دفعها للمستثمرين الأجانب، بسبب قيود البنك المركزي الروسي".وأضافت: "سيعد هذا تعثراً إذا ما لم تتم معالجته في غضون 30 يوماً من التخلف عن تاريخ استحقاق المدفوعات".

كما خفضت مؤسسات التصنيف الائتماني الأخرى تصنيفات ديون روسيا في الأسابيع التي تلت غزوها أوكرانيا. ومنحت وكالة "ستاندرد آند بورز غلوبال ريتينغز" روسيا تصنيف بدرجة "CCC" ، بينما حصلت روسيا على تصنيف "Ca" وفقاً لمؤسسة "موديز لخدمات المستثمرين".

مخاطر التخلف عن سداد الديون تدفع "موديز" لخفض تصنيف روسيا الائتماني

قالت وكالة "فيتش"، التي حذرت سابقاً من أن التخلف عن سداد السندات "وشيك"، إن البيان الأخير الصادر عنها يوم الثلاثاء لا يشكل في حد ذاته إجراء تصنيف جديداً.