الصين قد تخفض الفائدة خلال أيام عقب وعود حكومية بدعم الاقتصاد

المقر الرئيسي لبنك الشعب الصيني في العاصمة بكين
المقر الرئيسي لبنك الشعب الصيني في العاصمة بكين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتوقع مراقبو الصين أن يتخذ البنك المركزي تدابير خاصة بالسياسية النقدية خلال عدة أيام، عقب وعد صارم من قبل كبار القادة الماليين بتعزيز الأسواق وتقديم الدعم للاقتصاد.

قال محللو شركة "سي إس سي فاينانشيال" (CSC Financial Co) في تقرير صدر في وقت متأخر أمس الأربعاء، إن الاجتماعات السابقة لـ "لجنة تطوير الاستقرار المالي"، برئاسة نائب رئيس مجلس الدولة ليو هي، في عام 2018 والعام الماضي تبعها خفض معدل متطلبات الاحتياطي النقدي أو علامات على حدوث تقليص في غضون أيام تالية.

تحفيز الاقتصاد

تتنامى التوقعات أيضاً بأن البنوك ربما تقلص من أسعارها للإقراض الأساسي، وهو ما يُعد سعر الفائدة الأساسي فعلياً عندما جرى الإعلان عن ذلك من قبل بنك الشعب الصيني يوم الإثنين.

سيكون هذا الإجراء نادراً عقب إبقاء البنك المركزي على سعر الفائدة الذي يقوم عليه سعر الإقراض الأساسي (LPR) دون تعديل في وقت سابق من الأسبوع الحالي.

عائد سندات الخزانة الأمريكية يرتفع وسط توقعات بزيادات أكبر لسعر الفائدة

نظر المستثمرون لبيان ليو، قيصر الاقتصاد الصيني، باعتباره عملية طمأنة بأن حملة الإجراءات التنظيمية الصارمة على شركات الإنترنت باتت قريبة من النهاية، وأن الحكومة ستقوم بما هو أكثر لمنع حدوث انهيار في سوق العقارات.

كما نوّه البيان إلى رفع مستوى حوافز نقدية ومالية جرى التأكيد عليها فعلاً خلال الاجتماعات البرلمانية السنوية التي عُقدت في وقت سابق من الشهر الجاري.

تعديل متطلبات الاحيتاطي النقدي لجنة تطوير الاستقرار المالي
5 يوليو 2018 2 يوليو 2018
15 أكتوبر 2018 10 سبتمبر 2018
(أُعلن عنه في 9 يوليو 2021) 15 يوليو 2021 6 يوليو 2021

وعدت اللجنة بأن السياسة النقدية "ستكون استباقية" وأن نمو تقديم القروض الجديدة سيتواصل بهدف تدعيم الاقتصاد خلال الربع الأول من السنة الجارية.

طالبت بيكيان ليو، الخبيرة الاقتصادية الصينية لدى مجموعة "نات ويست"، بخفض بمقدار 50 نقطة أساس لمعدل متطلبات الاحتياطي النقدي أو بتقليص بمقدار 5 نقاط أساس لسعر الفائدة على القرض الأساسي خلال الأيام القادمة.

قالت: "لدي توقعات بمواصلة عملية تطبيق سياسات تيسير نقدي أكثر وتحفيز نمو عمليات الإقراض". وأضافت أن بنك الشعب الصيني (PBOC) يمتلك حافزاً لاستعمال "تسهيلات كبيرة ذات قاعدة عريضة" في الأجل القصير حيث سيسفر ذلك عن استقرار حالة الثقة في السوق، رغم أن تقديم برامج تيسير إضافية ربما يتسم بكونه تدريجياً ومحدد الهدف أكثر في المسستقبل.

"فيتش" ترجّح رفع مصر سعر الفائدة وحاجتها لقرض جديد من صندوق النقد

يتوقع شينغ جاوباوانغ، كبير المحللين الإستراتيجيين المتخصصين في الصين في مجموعة "أستراليا ونيوزيلندا بانكينغ"، بخفض معدل متطلبات الاحتياطي النقدي المستهدف بالنسبة للبنوك الكبيرة ويحتمل إجراء خفص بمقدر 5 نقاط أساس لأسعار الفائدة على القروض الأساسية لمدة عام واحد وخمسة أعوام، على الترتيب.

الصين تؤجل توسيع تطبيق ضريبة العقارات التجريبي بسبب الركود

صعدت الأسهم الصينية لليوم الثاني، وزاد "مؤشر هانغ سانغ لشركات الصين"، وهو مقياس خاص بالشركات الصينية المتداولة في بورصة هونغ كونغ، بنسبة بلغت 8.2% في وقت مبكر يوم الخميس بعد أن سجلت قفزة هي الأكبر لها منذ سنة 2008 في جلسة التداول السابقة.

تقدم مؤشر "سي أس أي 300" بما يزيد على 3%. جاءت الأسهم العقارية وسط أكبر الرابحين بعد أن قالت جهات تنظيمة، إنها لن تمدد تجارب الضرائب العقارية خلال السنة الحالية.

4 دول خليجية ترفع سعر الفائدة بعد قرار مماثل من "الفيدرالي" الأمريكي

بينما تتراكم الدلائل على بلوغ السوق لأدنى مستوياته، يقول المضاربون، إنه يوجد احتياج لتدابير مؤثرة أكثر في قطاعي العقارات والتكنولوجيا لتحديد ما إذا كان انقلاب الاتجاه سيستمر طويلاً.

تخارج المستثمرين الأجانب

كان المستثمرون الأجانب بائعين صافين للأسهم الصينية لثماني جلسات على التوالي حتى يوم الأربعاء، وهو ما يشابه السلسلة المتتالية لشهر أكتوبر من سنة 2020.

ووصل إجمالي الأسهم المبيعة 66.8 مليار يوان (10.5 مليار دولار) خلال هذه المدة الزمنية، وهو ما يفوق ثلاثة أضعاف القيمة التي تحققت منذ سنتين ونصف تقريباً. وعاد المضاربون، واشتروا أسهماً بقيمة 3.2 مليار يوان حتى استراحة التداول في منتصف اليوم.

حافظ بنك الشعب الصيني على سعر الفائدة للقروض الداعمة للسياسات لمدة سنة واحدة دون تعديل في وقت سابق من الأسبوع الجاري، وهو ما تسبب في التباس في توقعات معظم خبراء الاقتصاد الذين استطلعت بلومبرغ رأيهم والذين توقعوا تقليصاً لسعر الفائدة على الإقراض متوسط ​​الأجل.

في ظل إطلاق بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي دورة زيادة أسعار الفائدة الأساسية أمس الأربعاء، يمكن أن ينحسر المجال أمام برامج تيسير نقدي أكثر من قبل بنك الشعب الصيني مع تراجع الفارق بين الأسعار في الصين والولايات المتحدة، وهو يمارس ضغوطاً على التدفقات الخارجة لرأس المال.

فجوة أسعار الفائدة

تقلّصت فجوة السندات الحكومية فئة استحقاق 10 أعوام بين الصين والولايات المتحدة إلى 61 نقطة أساس أمس يوم الأربعاء، والتي تعد الأصغر منذ 21 مارس لسنة 2019، وتراجعت من 127 نقطة أساس في نهاية السنة الماضية.

عقد بنك الشعب الصيني اجتماعاً أمس الأربعاء الذى ترأسه رئيس البنك يي جانغ، وأصدر البيان الخاص عقب مدة زمنية وجيزة من صدور بيان اللجنة المالية، قائلاً إنه سيوسع من الدعم المقدم للشركات الصغيرة والاقتصاد الحقيقي، كما تعهد البنك المركزي الصيني بتنسيق السياسات مع الوكالات الحكومية الأخرى لتقوية الثقة والإبقاء على أسواق رأس المال في حالة استقرار.