الحديث عن صفقة بشأن مصير الشركات الصينية المدرجة في أمريكا سابق لأوانه

واجهة مبنى بورصة نيويورك. نيويورك. الولايات المتحدة
واجهة مبنى بورصة نيويورك. نيويورك. الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال مجلس مراقبة محاسبة الشركات العامة في الولايات المتحدة، إنَّ التكهن بشأن التوصل لصفقة من شأنها أن تمنع شطب أسهم مئات الشركات الصينية من البورصات الأمريكية أمر "سابق لأوانه".

في بيان أصدره الخميس، قال المجلس، إنَّه في حين يواصل الاجتماع مع المنظمين الصينيين، فمن غير الواضح ما إذا كانت سلطات بكين ستوافق على السماح للمفتشين الأمريكيين بمراجعة ملفات تدقيق الشركات بشكل كامل.

أضاف المجلس أنَّ أي اتفاق لن يكون سوى "خطوة أولى"، وأنَّه سيحقق بعد ذلك للتأكد من تنفيذ بنود الصفقة.

وفي حين كانت واشنطن وبكين على خلاف منذ عقدين بشأن التفويض لمنح حق الوصول إلى ملفات عمل التدقيق؛ دفعت هذه القضية إلى اتخاذ إجراءات من قبل الكونغرس الأمريكي في نهاية إدارة دونالد ترمب، عندما طلب المشرّعون الأمريكيون شطب أسهم الشركات (الصينية) غير المستوفية للشروط المطلوبة.

يهدد القانون بشكل خاص الشركات التي يوجد مقرها في الصين وهونغ كونغ لأنَّ بكين رفضت منح حق الوصول إلى عمليات تدقيق الشركات، بدعوى وجود مخاوف تتعلّق بالأمن القومي.

قال مجلس مراقبة محاسبة الشركات العامة في الولايات المتحدة في بيان:"في حين سنواصل عملنا لإيجاد حلول عملية لمعالجة مخاوف سلطات جمهورية الصين الشعبية؛ فإنَّ الوصول الكامل إلى وثائق التدقيق ذات الصلة ضروري في نهاية المطاف، لتنفيذ تفويضنا نيابة عن المستثمرين". وأضاف: "هذا أمر غير قابل للتفاوض، حتى فيما يتعلّق بالشركات المصدرة للأسهم في الصناعات الحساسة".