الحوثيون يعلنون هدنة في اليمن وتعليق الهجمات ضد السعودية لـ3 أيام

حوثيون أثناء مشاركتهم في جنازة مقاتلين قضوا خلال إحدى المعارك، صنعاء، اليمن
حوثيون أثناء مشاركتهم في جنازة مقاتلين قضوا خلال إحدى المعارك، صنعاء، اليمن المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن الحوثيون في اليمن، مساء السبت، هدنة لمدة 3 أيام تشمل تعليق الهجمات ضد السعودية والعمليات الهجومية داخل اليمن.

وصرح رئيس المجلس السياسي لجماعة الحوثي مهدي المشاط: "نعلن بشكل أحادي تعليق الضربات الصاروخية والطيران المسيّر والأعمال العسكرية كافة باتجاه السعودية براً وبحراً وجواً لمدة 3 أيام".

المشاط أضاف أن التعليق يشمل "وقف المواجهات الهجومية في عموم الجبهات الميدانية لمدة 3 أيام"، بما فيها جبهة مأرب، داعياً المبعوث الأممي في اليمن، إلى ترتيب الإجراءات لصفقة تبادل أسرى.

اقرأ أيضاً: هجوم صاروخي يستهدف محطتي توزيع منتجات بترولية في السعودية ولا إصابات

وساطة عُمانية

قبل ساعات من الإعلان الحوثي، نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مسؤول سعودي رفيع المستوى، السبت، تأكيده أن جماعة الحوثيين في اليمن قدّموا مبادرة لوقف إطلاق النار تتضمن هدنة وفتح مطار صنعاء ومرفأ الحديدة، بينما واصلوا الهجمات ضد السعودية حتى الجمعة.

المسؤول، الذي فضّل عدم ذكر اسمه لوكالة "فرانس برس"، قال إنّ "الحوثيين طرحوا مبادرة عبر وسطاء تتضمن هدنة وفتح المطار (صنعاء) والميناء (الحديدة) ومشاورات يمنية يمنية". مُضيفاً أن الحوثيين يواصلون هجماتهم لأنهم "يريدون أن يعلنوا المبادرة وكأنهم لا يزالون أقوياء".

كما أفاد المسؤول بأن الحوثيين "يواصلون استهداف الأعيان المدنية في محاولة لتخفيف ضغط الخسائر في الداخل اليمني، خصوصاً أنهم تحت الضغط السياسي الخليجي والدولي في مجلس الأمن".

إلى ذلك، أكّد دبلوماسي مقيم في الرياض أنّ المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانز غروندبرغ قاد جهوداً في الفترة الأخيرة للتوصل لهدنة خلال شهر رمضان الذي يبدأ مطلع أبريل إلا أنها لم تكلّل بالنجاح.

وتقود سلطنة عُمان التي تستضيف قيادات من الحوثيين على أرضها الوساطة بين السعودية والحوثيين، بحسب المسؤول السعودي ودبلوماسيين.