بغداد تطلب من أربيل تأسيس شركة جديدة لإدارة قطاع النفط والغاز

الحكومة العراقية سعت منذ فترة طويلة إلى وضع إنتاج نفط كردستان تحت سيطرتها
الحكومة العراقية سعت منذ فترة طويلة إلى وضع إنتاج نفط كردستان تحت سيطرتها المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

طلبت الحكومة العراقية من كردستان نقل أنشطتها في مجال النفط والغاز لتكون تحت مظلة شركة جديدة، قبل سيطرة بغداد على العمليات بالمنطقة، بحسب وثيقة اطلعت عليها "بلومبرغ".

تطلب الوثيقة، التي وقعها وزير النفط إحسان عبد الجبار، نسخاً من جميع عقود النفط والغاز التي وقعتها حكومة إقليم كردستان منذ عام 2004، وتفاصيل تتعلق بإيراداتها من الهيدروكربونات. وتم إرسال الوثيقة في 24 مارس وطلبت بغداد الرد في غضون 15 يوماً.

سعت بغداد منذ فترة طويلة إلى وضع الإنتاج من النفط والغاز بمنطقة كردستان تحت سيطرتها، مقابل أموال من الميزانية الوطنية العراقية. وأكد حكم صدر في فبراير عن المحكمة العليا في العراق حق الحكومة المركزية في قطاع الهيدروكربونات بالمنطقة شبه المستقلة.

تصر حكومة إقليم كردستان في أربيل على حقها في السيطرة على الهيدروكربونات بالمنطقة، بموجب نصوص الدستور. وقال رئيس الوزراء إقليم كردستان مسعور بارزاني، الإثنين الماضي، إن حكومته تظل ملتزمة بعقودها مع شركات النفط والغاز على الرغم من صدور حكم المحكمة.

اقرأ أيضاً: العراق يبحث مع "هاليبرتون" و"أرامكو" تطوير حقول نفط وغاز الأنبار

تنتج منطقة كردستان حوالي 450 ألف برميل من النفط يومياً، ما يمثل نسبة صغيرة من إجمالي إنتاج العراق اليومي البالغ 4.3 مليون برميل. طلبت بغداد من حكومة إقليم كردستان، في الرسالة، تعيين مسؤولين للعمل مع الحكومة المركزية لتأسيس الشركة الجديدة، والتي تقترح تسميتها "شركة نفط كردستان" (Kurdistan Oil Co). لم يردّ المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان فوراً على طلبات التعليق بشأن الوثيقة.