مصادر ترجح إبقاء "أوبك+" على سياسة إنتاج النفط الحالية في اجتماع اليوم

اجتماع أوبك بلس
اجتماع أوبك بلس المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت خمسة مصادر في تحالف "أوبك+" قبيل اجتماع للمجموعة، إن التحالف سيتمسك على الأرجح بخطته الحالية لزيادة إنتاج النفط عند اجتماعها في وقت لاحق من اليوم الخميس.

من المنتظر أن يعقد "أوبك+" اجتماعاً وزارياً كاملاً في الساعة 1130 بتوقيت جرينتش، من المتوقع أن يلتزم فيه باتفاقه القائم لزيادة إنتاج النفط في مايو بنحو 432 ألف برميل يومياً.

وتصدى التحالف لدعوات متكررة من الولايات المتحدة ووكالة الطاقة بضخ المزيد من الخام لتهدئة الأسعار التي صعدت لتقترب من أعلى مستوياتها على الإطلاق بفعل مخاوف من اضطراب الإمدادات الروسية بعد فرض واشنطن والاتحاد الأوروبي عقوبات على موسكو بعد غزوها لأوكرانيا.

اقرأ أيضاً.. رغم أزمة روسيا.. تحالف "أوبك+" يرى عدم وجود حاجة لتغيير خطة الإنتاج

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت بأكثر من 4% إلى 109 دولارات للبرميل في المعاملات المبكرة اليوم الخميس، بعد أنباء عن أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تدرس سحب ما يصل إلى 180 مليون برميل نفط من احتياطيات النفط الإستراتيجية، كما تجتمع وكالة الطاقة الدولية غدا الجمعة لاتخاذ قرار بخصوص سحب جماعي من احتياطيات النفط.

الاستغناء عن بيانات وكالة الطاقة

في سياق متصل، قررت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) استبعاد وكالة الطاقة الدولية من قائمة مصادر البيانات الموثوقة في مؤشر آخر على خلاف آخذ في الاتساع مع الغرب.

قررت اللجنة الفنية المشتركة لـ"أوبك+" أمس الأربعاء التوقف عن استخدام بيانات وكالة الطاقة الدولية واستبدالها بتقارير من وود ماكنزي وريستاد إنرجي.

وزير الطاقة الإماراتي لـ"الشرق": زيادة إنتاج "أوبك+" لن تتم إلا بتوافق جميع الأعضاء

انتقد بعض أعضاء "أوبك+" بيانات الوكالة، وقالوا إنها كانت غير صحيحة في عدة أوقات، مشيرين إلى أن الوكالة تنصح بتجنب المزيد من الاستثمارات في قطاع الهيدروكربونات، فضلاً عن إخفاقها في توقع نمو الطلب.

قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي هذا الأسبوع في اجتماع خاص بالقطاع، إن منظمات مثل وكالة الطاقة الدولية بحاجة لأن تكون "أكثر واقعية" وألا تقول معلومات مضللة للعالم.