سلاسل القهوة الأمريكية تحتاج عامين للتعافي من كورونا

مبيعات متاجر القهوة انخفضت بنحو 11.5 مليار دولار العام الماضي
مبيعات متاجر القهوة انخفضت بنحو 11.5 مليار دولار العام الماضي المصدر: بلومبرع
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "أليغرا غروب" Allegra Group المتخصصة في الأبحاث السوقية، إنَّ سلاسل متاجر القهوة الأمريكية ستستغرق عامين للتعافي الكلي من الانخفاض في مبيعاتها الذي وصل إلى 11.5 مليار دولار، وقضى على ربع سوقها في عام واحد، بسبب عزوف العملاء عن الذهاب إلى المقاهي أثناء تفشي وباء كورونا.

ووفقاً لتقرير الشركة التي تتخذ من لندن مقراً لها، أدى وباء كورونا إلى انخفاض في مبيعات قطاع سلاسل متاجر القهوة الأمريكية، الذي تهيمن عليه شركة "ستاربكس كورب"، و"دانكن دونتس" التابعة لشركة "إنسباير براندز إنك"، بنسبة قدرها 24%، أي 36 مليار دولار خلال الشهور الاثنى عشر الماضية. وأضافت الشركة أنَّ المبيعات ستعود إلى مستويات ما قبل الوباء بحلول عام 2023، إذ توقَّع 65٪ من قادة الصناعة الأمريكيين الذين شملهم الاستطلاع، تحسن ظروف التداول خلال الاثني عشر شهراً القادمة.

وقال جيفري يونغ، المؤسس والرئيس التنفيذي لـ"أليغرا غروب"، في التقرير:" مع تغيُّر الوضع السياسي، والإعطاء الجماعي للقاحات، وتأقلم المشغِّلين السريع مع تنسيقات التداول الجديدة، هناك ضوء الآن في نهاية النفق بعد عام مليء بالتحديات الكبيرة. نتوقَّع أن يبدأ استقرار المبيعات اعتباراً من صيف 2021، إلا أنَّ التأقلم الكلي للمشغِّلين مع الوضع الطبيعي الجديد سيستغرق عدَّة سنوات".

40 مليار دولار مبيعات 2022

وأشار التقرير إلى أنَّ المبيعات ستتعافى إلى 40 مليار دولار خلال العام المقبل، لتتجاوز 50 مليار دولار مع حلول عام 2025 بمعدَّل نمو سنوي نسبته 7%. كما سيتجاوز عدد المنافذ التي تقلَّصت بنسبة 0.6% إلى 37,189 موقعاً خلال العام الماضي، بما يقدر بـ 40,900 في نهاية عام 2025.

وتسبب الوباء في إحداث فوضى بقطاع سلاسل متاجر القهوة الأمريكية، في فترة وصفتها "أليغرا" بـ"الفترة الأسوأ تجارياً في الذاكرة الحية"،إذ قدَّر المشغِّلون الخسائر الناجمة عن الوباء بـ 32,500 دولار لكل متجر شهرياً، وفقاً للتقرير. وبالرغم من معاناة المشغِّلين الأعلى أجراً في المواقع الرئيسية بالمدن، ومراكز النقل من "انخفاض كارثي" في عام 2020، شهدت بعض المواقع في الريف والضواحي ارتفاعات كبيرة في المبيعات لعملائها المحليين.

وذكر التقرير، دفع إغلاق المتاجر بسبب الوباء العديد من سلاسل متاجر القهوة الأمريكية الكبرى، ومنها "ستاربكس كورب"، و"دانكن دونتس"؛ إذ تسيطران على 65% من السوق الأمريكية، و"بيتس كوفي آند تي إنك" ، Peet's Coffee & Tea Inc. ومشغلي المتاجر الأصغر حجماً، ومنها "بلوستون لاين"Bluestone Lane، و"إنتيليجينسيا" ،Intelligencia إلى التسريع في التوجه نحو تلقي الطلبات عبر الهواتف المحمولة، ومنصات التجارة الإلكترونية.

وقال التقرير، إنَّ نقاط بيع طلبات السيارات تمثِّل حالياً 37% من أعمال جميع منافذ المقاهي ذات العلامات التجارية الأمريكية، بل و"أصبحت استراتيجية جذَّابة للتخفيف من تأثير وباء كورونا، وتعدُّ "دانكن دونتس" أكبر مشغِّل لطلبات السيارات في الولايات المتحدة الأمريكية، إذ تملك 6391 موقعاً مقارنةً بـ 3900 موقع لـ"ستاربكس".