"الصحة العالمية" توقف توريد لقاح هندي مضاد لـ"كورونا" بسبب عيوب في التصنيع

شعار منظمة الصحة العالمية على واجهة مقرها في جنيف بسويسرا
شعار منظمة الصحة العالمية على واجهة مقرها في جنيف بسويسرا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

علّقت منظمة الصحة العالمية شراء وتوريد لقاح "كوفاكسين" (Covaxin)، المضاد لفيروس "كوفيد – 19"، والذي تنتجه شركة "بهارات بيوتك انترناشونال" (Bharat Biotech International Ltd. )، مشيرة إلى أن عملية فحص أظهرت مشكلات بمرافق الشركة.

قالت المنظمة إن شركة تصنيع اللقاحات الهندية التزمت بمعالجة أوجه القصور التي تشوب ممارسات التصنيع السليمة، وتعمل على تطوير خطة عمل تصحيحية ووقائية، دون تحديد موعد إنهاء التعليق، موصية الدول التي تلقت اللقاح بـ"اتخاذ الإجراءات المناسبة".

منحت منظمة الصحة العالمية تصريحاً باستخدام اللقاح، الذي أنتج بالتعاون بين وكالة الأبحاث الطبية الهندية والشركة المصنعة المحلية في نوفمبر الماضي، في حالات الطوارئ. موضحة أن التعليق لا يغيّر تقييم مخاطر اللقاح، في الوقت الذي تشير البيانات إلى أنه فعّال ولا توجد مخاوف تتعلق بالسلامة.

اقرأ أيضاً.. قيود "كورونا" ترفع البطالة في الهند لأعلى مستوى منذ 4 أشهر

قالت "بهارات بيوتك" يوم الجمعة الماضي إنها ستبطئ مؤقتاً إنتاج "كوفاكسين" في منشآت التصنيع التابعة لها حيث استكملت التزامات الإمداد، متوقعة انخفاضاً في الطلب.

أضافت أيضاً: "اتفقت بهارات بيوتك مع فريق منظمة الصحة العالمية على نطاق أنشطة التحسين المخطط لها، وأشارت إلى أنه سيتم تنفيذها في أقرب وقت ممكن عملياً".

رفض متحدث باسم الشركة الإدلاء بالمزيد من التفاصيل اليوم الأحد. ولم يرد متحدث باسم وزارة الصحة الفيدرالية الهندية على الفور على طلبات الحصول على تعليق خارج ساعات العمل الاعتيادية. وتجدر الإشارة إلى أنه تم إعطاء أكثر من 308 ملايين جرعة من "كوفاكسين" في جميع أنحاء الهند، وفقاً لبيانات حكومية.