"شانيل" توقف بيع حقائبها الفاخرة للروس الذين سيستخدمونها في بلادهم

"شانيل" أعلنت عن إغلاق متاجرها في روسيا منذ 4 مارس رداً على حرب أوكرانيا
"شانيل" أعلنت عن إغلاق متاجرها في روسيا منذ 4 مارس رداً على حرب أوكرانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تمنع "شانيل" العملاء خارج روسيا من شراء الحقائب التي يعتزمون استخدامها هناك بعد قيام الشركة بإغلاق متاجرها في البلاد رداً على غزو أوكرانيا.

تأتي هذه الخطوة من العلامة التجارية الفاخرة في إطار تنفيذ عقوبات الاتحاد الأوروبي التي تحظر تصدير السلع الكمالية بتكلفة تزيد على 300 يورو (328 دولاراً) إلى روسيا، وحظر بيع مثل هذه السلع للأفراد الذين يعتزمون استخدامها هناك.

قال متحدث باسم العلامة التجارية الفرنسية الفاخرة: "بدأنا نطالب العملاء الذين لا نعرف شيئاً عن أماكن إقامتهم الرئيسية بتأكيد أنه لن يتم استخدام المنتجات التي يشترونها في روسيا".

وأضاف أن هذا أصاب بعض العملاء بـ "خيبة أمل"، وأن "شانيل تعمل على تحسين هذا النهج".

منتجة الذهب الكندية "كينروس" تخرج من روسيا بييع أصول بـ680 مليون دولار

يعني هذا الأمر أن مساعدي مبيعات "شانيل" يستطيعون سؤال العملاء الروس عن نيتهم استخدام حقائب "شانيل فلاب" بسعر 8250 يورو في روسيا، حتى وإن قاموا بشرائها في دبي التي يسافر إليها الروس بحرية.

يُبيّن الإجراء التدقيقي كيفية تعامل العلامات التجارية الفاخرة مع العقوبات في الوقت الذي تواجه ردود أفعال عنيفة من المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي الذين يتهمونها بالرهاب الروسي. وانتقدت وزارة الخارجية الروسية ضوابط "شانيل" على "تويتر".

أغلقت العلامات التجارية الفاخرة متاجرها في روسيا منذ بداية الحرب على أوكرانيا، بما في ذلك "شانيل" التي أعلنت عن الإغلاق بتاريخ 4 مارس وتوقفت عن تسليم منتجاتها وعلّقت تجارتها الإلكترونية قبل أيام قليلة، وفق ما ذكره المتحدث.