اندماج بـ4.2 مليار دولار لإنشاء شركة عملاقة لناقلات النفط

تبحر ناقلة النفط تشارلز إيدي، وهي ناقلة نفط خام مملوكة لشركة "يوروناف"، وهي شركة شحن بلجيكية، شمالًا عبر قناة السويس في الإسماعيلية، مصر.
تبحر ناقلة النفط تشارلز إيدي، وهي ناقلة نفط خام مملوكة لشركة "يوروناف"، وهي شركة شحن بلجيكية، شمالًا عبر قناة السويس في الإسماعيلية، مصر. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس "فرونتلاين" (Frontline) و "يوروناف" (Euronav) عملية دمج كاملة للأسهم، من شأنها أن تسفر عن تشكيل أكبر أسطول ناقلات نفط في العالم، حيث أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى انتعاش سوق الطلب على ناقلات النفط.

ويأتي إنشاء شركة ناقلات نفط عملاقة -قادرة على حمل ما يعادل نحو 100 يوم من الطلب الألماني اليومي على النفط– في وقت مناسب. في ظل ابتعاد شركات الشحن عن السفن الروسية، يتزايد الطلب على شركات الشحن الأخرى، مما يعزّز السوق التي تراجعت لأكثر من عام.

ارتفعت أسهم كل من فرونتلاين ويوروناف منذ بداية 2022، مما يقدر قيمة شركة ناقلات النفط بأكثر من 4.2 مليار دولار.

قال جون فريدريكسن، الذي يمتلك 39% في "فرونتلاين"، عبر بيان مشترك اليوم الخميس: "سيؤسّس دمج فرونتلاين ويوروناف شركة رائدة في سوق الناقلات ويضع الشركة الجديدة في مكان يؤهّلها لمواصلة خلق قيمة للمساهمين بالإضافة إلى قدر كبير من أوجه التوافق في الأنشطة".

قالت الشركتان في البيان إنهما وقّعتا على ورقة شروط بشأن دمج محتمل مع نسبة تبادل 1.45 سهم فرونتلاين مقابل كل سهم من أسهم يوروناف. سيؤدي ذلك إلى امتلاك مساهمي يوروناف لنحو 59% من الشركة المشتركة الجديدة، في مقابل 41% لصالح مستثمرو فرونتلاين.

وافق مجلسا إدارة الشركتين بالإجماع على قرار الاندماج.

في حالة تنفيذ الصفقة، ستواصل الشركة المشتركة الجديدة العمل تحت اسم "فرونتلاين" وستظل تعمل من بلجيكا والنرويج والمملكة المتحدة وسنغافورة واليونان والولايات المتحدة.

كما سيتولى الرئيس التنفيذي لشركة "يوروناف" هوغو دي ستوب نفس المنصب في الشركة الجديدة.

ستضم الشركة الجديدة 69 ناقلة نفط خام ضخمة و57 سفينة سويز ماكس، وستكون قادرة على حمل نحو 225 مليون برميل من النفط، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ من "كلاركسون ريسيرش سيرفيسز" (Clarkson Research Services).

سوق ضخمة

قد يكون هذا الوزن الكبير للشركة الجديدة بمثابة توازن للمؤسسات التجارية العملاقة وشركات النفط التي تستأجر سفناً في سوق الناقلات المتشعبة نسبياً.

قال هالفور إليفسن، وسيط بحري بـ "فيرنليز" (Fearnleys) في أوسلو: "يُعدّ الدمج دائماً مفيداً للسوق.. يوجه الميزان أكثر تجاه الملاك عند التفاوض على الأسعار".

قال دي ستوب في أكتوبر 2021 إن الشركتين لم تنخرطا بعد في محادثات للاندماج مع فرونتلاين، لكن يوروناف كانت منفتحة على الاندماج.

من المتوقع أن تدفع يوروناف توزيعات أرباح إجمالية تصل إلى 12 سنتاً للسهم قبل إغلاق الصفقة، دون أي تأثير على نسبة التبادل.

ارتفعت أسهم يوروناف بنسبة 7.2%، لتصل مكاسبها منذ بداية العام إلى 46%. انخفض سهم فرونتلاين بنسبة 7.6% الساعة 2:14 بعد الظهر في أوسلو، ليقلّص ارتفاعه إلى 24% منذ ديسمبر.