اضطرابات في مطارات بريطانيا بسبب نقص العاملين و"عيد الفصح"

اضطرابات حركة السفر أثّرت سلباً على أصحاب الإجازات في المملكة المتحدة
اضطرابات حركة السفر أثّرت سلباً على أصحاب الإجازات في المملكة المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استمرت اضطرابات حركة السفر في تأثيرها السلبي على أصحاب الإجازات من المملكة المتحدة يوم الأحد، إذ حذّر المسؤولون من طوابير متوقعة في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

شهدت كل من شركتي "إيزي جت" (EasyJet) و "بريتيش إيروايز" (British Airways) مزيداً من طلبات الإلغاء يوم الأحد، رغم أن خطوط الطيران المعنية قالت إن تلك الرحلات أُلغيت قبل ذلك مقدّماً.

وفق بيانات شركة "فلايت أوير" (FlightAware)، ألغت شركة "بريتيش إيروايز" 7% من رحلاتها الأحد، وأجّلت 9% منها، كما تم تأجيل أكثر من 20% من رحلات شركة "إيزي جت"، بحسب بيانات "فلايت أوير"، وقالت متحدثة باسم شركة طيران إن 40 رحلة أُلغيت.

ذكرت لوسي مورتون، متحدثة باسم "نقابة خدمات الهجرة" التي تمثّل العاملين في قوات حرس الحدود: "إن الطوابير متوقعة مع عودة المسافرين في أواخر الأسبوع الحالي".

ويتم استدعاء موظفين إلى مطار هيثرو من أسكتلندا وأيرلندا الشمالية من أجل تخفيف مشكلة الطوابير.

يواجه المسافرون، الذين انتظروا أعواماً حتى تعود فرص قضاء الإجازات بالخارج، الآن إلغاء حجوزات في اللحظة الأخيرة على رحلاتهم، إضافة إلى طوابير طويلة في المطارات.

تتسابق الآن شركات الطيران، التي فصلت كثيراً من العاملين بها أثناء فترة انتشار جائحة كورونا، على إضافة ما يكفي من العاملين علاوة على التعامل مع غياب العاملين لأسباب تتعلق بالفيروس.

اقرأ أيضاً: مطار هيثرو لن يدفع الأرباح قبل 2022

قال كلٌّ من مطاري هيثرو وغاتويك، إنهما يتوقعان أعداداً كبيرة من المسافرين خلال عطلة عيد الفصح.

أفاد مطار هيثرو بأنه يُعيِّن أعداداً إضافية من العاملين، توقعاً لأعداد من المسافرين لم يشهدها منذ أوائل مارس 2020.

وقال متحدث باسم مطار "غاتويك" إن الطوابير قد تتشكل خلال فترات الذروة، مثل عطلات نهاية الأسبوع وإجازة عيد الفصح. ونصح المسافرين بالوصول في وقت مبكر قدر الإمكان عندما تسمح شركة خطوط الطيران بمراجعة الأوراق، وهي عادة ثلاث ساعات في الرحلات الطويلة وساعتان ونصف الساعة في الرحلات القصيرة.

كتبت سلطة الطيران المدني بالمملكة المتحدة إلى خطوط الطيران هذا الأسبوع تطلب منها التعاون مع المطارات لإدارة مشكلة العجز في أعداد العاملين، وضمان أن تكون الاضطرابات والمشكلات في الحدود الدنيا.

قال ريتشارد موريارتي، الرئيس التنفيذي للهيئة، من الضروري أن تحدد خطوط الطيران جداول تستند إلى توافر العاملين، وأن تحسب حساب الإجازات المرضية، مثل الإجازات المرتبطة بفيروس "كوفيد"، علاوة على الوفاء بالتزاماتها نحو رد أموال المسافرين إذا لم تستطع أن تطرح عليهم بديلاً ملائماً للرحلة.