"اتحاد": أوكرانيا تستطيع تصدير 600 ألف طن حبوب وبذور زيتية شهرياً

الغزو الروسي لأوكرانيا أدى إلى قطع صادرات الذرة الأوكرانية عن أوروبا
الغزو الروسي لأوكرانيا أدى إلى قطع صادرات الذرة الأوكرانية عن أوروبا المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال اتحاد تجار الحبوب الأوكراني (يو.جي.إيه)، اليوم الإثنين، إنه في ظل إغلاق موانئ البحر الأسود، تستطيع أوكرانيا تصدير 600 ألف طن من الحبوب والبذور الزيتية شهرياً، ولكنها قد تزيد طاقتها التصديرية إلى مليوني طن، وفقاً لما أوردته وكالة رويترز.

اعتادت أوكرانيا على تصدير جميع الحبوب والبذور الزيتية تقريباً عبر الموانئ البحرية، لكنها الآن مجبرة على إيجاد طرق جديدة بديلة، إذ إن موانئها مغلقة بسبب الغزو الروسي.

قبل الحرب، كانت أوكرانيا تصدر ما يصل إلى 6 ملايين طن من الحبوب والبذور الزيتية شهرياً، بينما تراجعت الصادرات إلى 300 ألف طن في مارس.

اقرأ أيضاً.. توقف صادرات الحبوب الأوكرانية بسبب صعوبات النقل عبر السكك الحديدية

تُعدُّ أوكرانيا إحدى الدول الرئيسية في الإنتاج والتصدير الزراعي على مستوى العالم، حيث صدّرت على مر السنين الحبوب والزيوت النباتية وغيرها من المنتجات الغذائية عن طريق السفن.

قالت وزارة الزراعة إن أوكرانيا صدرت 43 مليون طن من الحبوب المتنوعة في موسم 2022/2021 حتى 23 فبراير الماضي، وزادت أوكرانيا إنتاجها من الحبوب بنسبة 32% في عام 2021 إلى 85.7 مليون طن، بحسب وكالة بلومبرغ.

اقتصادي: أسواق الحبوب ستواجه أكبر أزمة إمدادات في عصرنا

خفض تقرير أمريكي تقديرات صادرات الحبوب الأوكرانية، نتيجة لتقييد الطرق البحرية في أعقاب الغزو الروسي، حيث توقع التقرير انخفاض صادرات أوكرانيا من الذرة بمقدار 4.5 مليون طن أخرى، لتصل إلى 23 مليون طن، وصادرات القمح بمقدار مليون طن، وفقاً لتقديرات العرض والطلب الزراعية العالمية، التي تراقبها وزارة الزراعة الأمريكية عن كثب.

تم خفض مخزونات القمح العالمية إلى 278.4 مليون طن، أقل مما توقعه مسح بلومبرغ.