رئيس "سوق دبي المالي" لـ"الشرق": مباحثات متقدّمة مع شركات خاصة لإدراجها قريباً

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

فتح نجاح طرح هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) الباب واسعاً، ليس لباقي الطروحات الحكومية التسعة فحسب، بل أمام الكثير من الشركات الخاصة "التي نجري مباحثات متقدّمة معها، ونتوقع إدراج جزء منها خلال الشهور الـ12 المقبلة"، بحسب حامد علي، الرئيس التنفيذي لسوق دبي المالي، في مقابلة مع "الشرق" على هامش بدء تداول سهم "ديوا".

قفز سهم "ديوا" بنسبة 23% في أول يوم لتداوله بسوق دبي المالي، مسجلاً سعر 3.05 درهم في اللحظات الأولى من الجلسة، لترتفع بذلك القيمة السوقية للهيئة إلى نحو 152.5 مليار درهم، ما يجعلها إحدى أكبر شركات المرافق في العالم.

اقرأ أيضاً: الاكتتابات العامة في الخليج.. الربع الأول يُنبئ بعامٍ قياسي

تتضمّن استراتيجية حكومة دبي لدعم سوق المال إدراج 10 شركات حكومية، ويُشير علي إلى أن شركات "تيكوم" و"سالك" و"إمباور" قد تكون مرشحة للاكتتاب العام قبل غيرها. بينما لم يتمّ الإعلان عن الشركات الست الباقية حتى الآن.

جمعت "ديوا" 22.3 مليار درهم من أكبر طرح عام أولي في أوروبا والشرق الأوسط منذ أكثر من عامين، بعد أن زادت حجم الطرح 3 مرّات من 6.5% من إجمالي أسهم الهيئة إلى 18%، وذلك استجابةً للطلب المتزايد من قبل المستثمرين.

الإدراج المزدوج

الرئيس التنفيذي لسوق دبي المالي لفت إلى أن الطلب على سهم "ديوا" بلغ 107 مرّات حجم المبلغ المطلوب من الطرح في البداية، الأمر الذي حدا بمسؤولي هيئة كهرباء ومياه دبي إلى مضاعفة حجم الطرح 3 مرّات، ورغم ذلك بلغ الطلب 37 مرّة مضاعف المطلوب، "ما يعكس الثقة بشركات حكومة الإمارة وببورصة دبي".

باعت "ديوا"، المملوكة لحكومة دبي، 9 مليارات سهم، بسعر 2.48 درهم للسهم، وهو أعلى مستوى للنطاق السعري للطرح والذي تراوح بين 2.25 درهم و2.48 درهم للسهم.

اقرأ أيضاً: سهم "ديوا" يقفز 23% بأول تداولاته في سوق دبي المالي

علي أعلن عن مباحثات متقدّمة مع عدد من شركات القطاع الخاص لطرح أسهمها في سوق دبي المالي، متوقعاً إتمام عمليات إدراج جزء منها، ومؤكداً أن بورصة دبي "لديها جاهزية لاحتمال عدد كبير من الاكتتابات الجديدة".

كما لفت إلى أن سوق دبي المالي يحتل المركز الأول على صعيد المنطقة بما يتعلّق بالإدراجات المزدوجة، "حيث لدينا عمليات إدراج مزدوج لأسهم شركات مع بورصات الكويت والبحرين ومصر. وكذلك لدينا إدراج مزدوج لصكوك بين بورصة "ناسداك دبي" وبورصة لندن.