توقعات ببلوغ إنتاج النفط الأمريكي 11.49 مليون برميل يومياً في 2022

صورة جوية لمنصة حفر في حوض "باكين" النفطي خارج مدينة واتفورد بولاية داكوتا الشمالية الأمريكية
صورة جوية لمنصة حفر في حوض "باكين" النفطي خارج مدينة واتفورد بولاية داكوتا الشمالية الأمريكية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتوقع الحكومة الأمريكية أن يرتفع إنتاج النفط بنحو 3.5% في عام 2022 مدفوعاً بارتفاع أسعار الخام وانتعاش التنقيب عن النفط الصخري.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن متوسط إنتاج النفط سيبلغ 11.49 مليون برميل يومياً في عام 2022.

وقالت الإدارة التي أبقت تقديرات الإنتاج خلال عام 2021 دون تغيير عند 11.1 مليون برميل يومياً، إن الزيادات الأخيرة في أسعار الخام وإضافات التنقيب ستساعد الإنتاج في الولايات الأمريكية الـ48 المتجاورة على بدء الارتفاع في الربع الثاني من عام 2021.

ويحوم إنتاج الخام الأمريكي عند حوالي 11 مليون برميل يومياً، بعد أن قفز إلى أكثر من 13 مليون برميل يومياً في مطلع عام 2020 قبل أن يسحق تفشي وباء كورونا الطلب على الخام.

وتظهر بيانات شركة "بيكر هيوز" أن عدد حفارات النفط في الولايات المتحدة ارتفع على مدار سبعة أسابيع متتالية، ويستقر عند أعلى مستوى منذ مايو.

عودة تدريجية

وفي حين ارتفعت أسعار النفط فوق 50 دولاراً للبرميل بعد أن فاجأت السعودية الأسبوع الماضي السوق بخطة لخفض الإنتاج من جانب واحد في شهري فبراير ومارس، يقول العديد من شركات التنقيب إنها قد تقاوم إغراء ضخ مزيد من الإنتاج سريعاً.

ويركز معظم شركات إنتاج النفط الصخري الآن بشكل أكبر على سداد الديون والوفاء بالتعهدات للمستثمرين بالحفاظ على الانضباط المالي.

وقال سكوت شيفيلد، الرئيس التنفيذي لشركة "بايونير ناتشورال ريسوريسز" (Pioneer Natural Resources Co)، في وقت سابق من هذا الشهر، إنه من المتوقع أن يظل إنتاج النفط الأمريكي مستقراً عند حوالي 11 مليون برميل يومياً خلال السنوات العديدة القادمة.

توقعات الأسعار

ورفعت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية توقعاتها لسعر خام غرب تكساس الوسيط إلى 49.70 دولاراً للبرميل في عام 2021، مقابل 45.78 دولاراً للبرميل في تقديرات ديسمبر، وتوقعت أن يبلغ 49.81 دولاراً للبرميل في عام 2022، وفقاً لتوقعات الطاقة قصيرة الأجل الصادرة يوم الثلاثاء.

كما توقعت الإدارة أن يبلغ متوسط أسعار خام برنت 52.70 دولاراً و53.44 دولاراً للبرميل في عامي 2021 و2022 على التوالي.

وعلى الرغم من أن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية عززت توقعاتها للأسعار، إلا أنها تتوقع أن تكون المكاسب الإضافية محدودة بسبب المخزونات العالمية المرتفعة وقدرة إنتاج النفط الفائضة.

وقالت الإدارة إن زيادة الإنتاج العالمي ستظهر على الأرجح كضغط هبوطي معتدل على الأسعار في الربع الثاني من العام الجاري.

كما تتوقع إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن ينخفض الطلب على البترول الأمريكي هذا العام إلى 19.51 مليون برميل يومياً مقابل 19.79 مليون برميل يومياً في التوقعات السابقة.

وقدرت الإدارة أن يبلغ متوسط المعروض العالمي من النفط 97.13 مليون برميل يومياً في عام 2021، مقابل 97.42 مليون سابقاً.

ومن المتوقع أن يبلغ الطلب العالمي على النفط 97.8 مليون برميل يومياً، مقابل 98.2 مليون برميل يومياً في التوقعات السابقة.