وحدة "غازبروم" التجارية: لن نعود لسيطرة روسيا

مكاتب شركة "غازبروم جرمانيا" في برلين
مكاتب شركة "غازبروم جرمانيا" في برلين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

لن يعود عدد من شركات مجموعة "غازبروم" التي تخضع مؤقتاً لسيطرة الحكومة الألمانية إلى ملكية عملاقة الغاز الروسية، وفقاً للوحدة التجارية بالمجموعة.

في رسالة بالبريد الإلكتروني من "غازبروم ماركيتينغ آند تريدينغ" (Gazprom Marketing & Trading) في لندن، إلى الموظفين، اطلعت عليها "بلومبرغ نيوز"، اعتبرت "غازبروم" الفصل نهائياً وطلبت من الشركات التوقف عن استخدام علامتها التجارية وكل علاماتها التسويقية. لكن يتعين على الشركات حل هيكل الملكية ومواصلة مناقشة الأمر مع الحكومتين الألمانية والبريطانية، وفقاً لرسالة البريد الإلكتروني.

ألمانيا تصادر وحدة تابعة لــ"غازبروم" الروسية لتأمين إمدادات الغاز

استولت الجهة التنظيمية الألمانية للطاقة على "غازبروم جيرمانيا" (Gazprom Germania)، المالكة لـ"وينغاس" (Wingas) لتوريد الطاقة وشركة أخرى لتخزين الغاز، بهدف تأمين أمن الإمدادات. تضم الشركات التابعة لـ"غازبروم" أيضاً الذراع التجارية في لندن ومورد التجزئة في بريطانيا وشركات أخرى من سويسرا إلى سنغافورة.

قال وولفغانغ سكريبوت، الرئيس التنفيذي للوحدة التجارية في لندن، في رسالة البريد الإلكتروني: "لا نتصور أي سيناريو نعود فيه كشركات تابعة لـ(غازبروم). ونحتاج إلى حل مشكلة ملكيتنا على المدى الطويل. سنواصل مناقشة الأمر مع الحكومتين البريطانية والألمانية".

مداهمة مقرات "غازبروم" في ألمانيا بموجب تحقيق لمكافحة الاحتكار

ضغوط

تعرّضت الشركات التابعة لـ"غازبروم" في أوروبا للضغوط بعدما رفض العملاء والشركاء التجاريون التعامل معها في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، وهو ما أثار احتمالية فشل بعضها في البقاء. وحثت وكالة الشبكة الفيدرالية الألمانية الأسبوع الماضي البنوك والشركاء التجاريين على الاستمرار في التعامل مع الشركة لتفادي انهيار السوق.

منذ أن سيطرت ألمانيا على الشركات في وقت سابق من هذا الشهر، عاد بعض النظراء إلى التعامل مع "غازبروم ماركيتينغ آند تردينغ"، في حين "لا يزال البعض الآخر يستوعب الأحداث الأخيرة"، وفقاً لرسالة البريد الإلكتروني.

شركات طاقة أوروبية لا تزال تتعامل مع ذراع "غازبروم" الروسية

قال سكريبوت: "بعض البنوك لا تزال صعبة ومرهقة وبطيئة نظراً إلى اتباعها نهجاً شديد الحذر وتفحص العقوبات بدقة كبيرة. لكننا نبتكر أسلوب عمل تلو الآخر ونأمل أن يخفف ذلك من حدة المشكلات الحالية".

ملكية جديدة

قالت "غازبروم" في وقت سابق هذا الشهر إنها لم تعُد تملك وحدتها الألمانية وكل الشركات التابعة لها، ولكنها لم تكشف عن الملكية الجديدة. ولكن أظهرت الملفات الإيداعية لدى الجهة التنظيمية أن الصفقة تضمنت شركة "بالماري" (Palmary) المساهمة العامة التي لم تتضح هوية مالكها الحقيقي النهائي.

"غازبروم" الروسية تتخارج من ألمانيا دون الإفصاح عن المالك الجديد

في غضون ذلك، تجري عملية إعادة تسمية العلامة التجارية لـ"غازبروم ماركيتينغ آند تردينغ"، وفقاً للشركة، وستتعلق الخطوات الأولى بإزالة شعار "غازبروم" واسمها من جميع قنوات الاتصال الخاصة بها، على حد قول رسالة البريد الإلكتروني. وسيتبع هذه العملية تغيير في الاسم. أفادت الشركة بأن المحادثات المبدئية مع إيغبرت لايغ، المسؤول المُعيَّن لإدارة الوحدة الألمانية، كانت "مثمرة للغاية".

كما أفصحت الشركة بأنها تعدّ حزمة للاحتفاظ بالموظفين في الوقت الذي يسعى فيه المنافسون للاستفادة من المتداولين. قال سكريبوت في رسالة البريد الإلكتروني إن ذراع التصدير لدى "غازبروم" عرضت فرص عمل على موظفي الوحدات الأوروبية الموجودين في سانت بطرسبرغ.

وأفاد سكريبوت: "نتوقع أن يقبل بعض أو جميع الموظفين هذه العروض، ولذلك نعدّ خططاً طارئة حالياً لتغطية الموظفين المغادرين ونقل الوظائف إلى بريطانيا أو ألمانيا. نحن عموماً ننظر إلى هذا على أنه مؤشر إضافي على أن وجودنا تحت مظلة (غازبروم) أصبح من الماضي".