نيويورك تقر مشروعاً بـ4.5 مليار دولار لنقل الطاقة الكهرومائية من كندا

محطة للطاقة الكهرومائية في ساجويناي، كيبيك، كندا
محطة للطاقة الكهرومائية في ساجويناي، كيبيك، كندا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت الهيئات التنظيمية على خط كابلات لنقل الكهرباء بتكلفة 4.5 مليار دولار لتوصيل كهرباء كندية من مصادر مائية إلى نيويورك، وهو عنصر أساسي في جهود المدينة التي تهدف للقضاء على انبعاثات الكربون من شبكتها الكهربائية بحلول عام 2040.

يُنتظر أن يكتمل مشروع خط الكابلات الكهربائية "تشامبلين هودسون باور إكسبريس" (Champlain Hudson Power Express) بطول 339 ميلاً (546 كيلومتر) في عام 2025، بحسب بيان صدر الخميس عن كاثي هوتشول، حاكمة ولاية نيويورك.

نيويورك تُصدِّر الديزل لأوروبا في انقلاب نادر لحركة التجارة

وافقت لجنة الخدمة العامة أيضاً على مشروع "كلين باث نيويورك" (Clean Path NY)، الذي يضم أكثر من 20 مزرعة رياح وطاقة شمسية، وخطاً ثانياً لنقل الكهرباء.

تحصل أكبر مدينة في الولايات المتحدة على حاجتها من الكهرباء عبر حرق أنواع الوقود الأحفوري، وتعطلت جهود استخدام مزيد من مصادر الطاقة المتجددة بسبب نقص خطوط نقل الكهرباء.

من المتوقع أن يُخفِّض هذان المشروعان، وهما أكبر المشروعات التي تمت الموافقة عليها في الولاية منذ 50 عاماً، اعتماد الولاية على الوقود الأحفوري بنسبة تتجاوز 50% في عام 2030.

الطاقة النظيفة

قالت دورين هاريس، رئيسة هيئة أبحاث وتطوير الطاقة بولاية نيويورك في بيان: "إن القرار التاريخي الذي أصدرته اليوم هيئة الخدمة العامة يغيّر قواعد اللعبة بالنسبة لانتقال نيويورك وتوقفها عن استخدام الوقود الأحفوري".

تمت الموافقة على خط "تشامبلين هودسون" للكابلات رغم اعتراضات مجموعة "ريفر كيبر" للدفاع عن البيئة، التي كانت تؤيد المشروع في وقت من الأوقات.

متجاوزة التوقعات.. نيويورك تجمع ضرائب بـ84.4 مليار دولار في 9 أشهر

في بيان صدر يوم الخميس، قالت تراسي براون، رئيسة مجموعة "ريفر كيبر"، إن المجموعة شعرت "بخيبة أمل" بقرار اللجنة وستواصل الدفاع عن تلك الأنهار "وعدم التضحية غير الضرورية بها في سياق الانتقال الضروري السريع إلى الطاقة النظيفة".

سيحمل خط "تشامبلين هودسون" 1250 ميجاوات من الكهرباء من المحطات الكهرومائية في كندا التي تملكها شركة "هايدرو-كيبك" (Hydro-Quebec)، وهي كمية تكفي لتغذية أكثر من مليون منزل في نيويورك.

"دفع هذا القرار ولاية نيويورك وكيبك إلى أن تخطوا معاً خطوة عملاقة نحو التقدم في موضوع المناخ بمشروع يُعدّ نموذجاً لبنية أساسية عادلة في الطاقة النظيفة"، وفقاً لتصريحات صوفي بروتشو، الرئيسة التنفيذية لشركة "هايدرو-كيبك" في بيان بالبريد الإليكتروني صدر عن شركة "ترانسميشن ديفيلوبرز" (Transmission Developers)، وهي الشركة التي تتولى مشروع خط الكهرباء مدعومة من شركة "بلاكستون" (Blackstone) لإدارة الاستثمار.