منظمة غير ربحية تسعى لإنشاء صناديق بمليارات الدولارات لدعم الدول النامية

القروض المستدامة تشهد طفرة حقيقية في أوروبا
القروض المستدامة تشهد طفرة حقيقية في أوروبا المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم منظمة "غلوبال سيتيزين" الدولية غير الربحية، التي تهدف إلى المساعدة في القضاء على الفقر، إنشاء ستة صناديق تزيد قيمة كل منها عن مليار دولار للتركيز على إحداث تأثير بيئي واجتماعي في العالم النامي.

تهدف هذه الصناديق إلى المساعدة في سد فجوة كبيرة في التمويل للدول الفقيرة التي تواجه صعوبة في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030، والتي تشمل توفير الوصول إلى المياه النظيفة ومكافحة تغيّر المناخ.

قال ميك شيلدريك، كبير مسؤولي السياسات في "غلوبال سيتيزن" لوكالة "رويترز" اليوم الإثنين، إنَّ أفقر دول العالم تحتاج إلى ما يقرب من 400 مليار دولار سنوياً في التمويل الخارجي لتحقيق تلك الأهداف ، لكنَّها تحصل حالياً على جزء بسيط من ذلك.

بحسب "غلوبال سيتيزن"؛ فإنَّه من أجل المساعدة في إحداث تغيير أسرع؛ ستجمع صناديقها بين المتبرعين والمستثمرين باستخدام نموذج تمويل تعتقد أنَّه سيكون قابلاً للتطوير بسرعة.

تأمل المنظمة أن تبدأ في جمع أموال المانحين ما بين الأشهر الستة والتسعة المقبلة، وتستهدف ما لا يقل عن 25 مليون دولار لكل صندوق على الرغم من أنَّ معظم المنظمات غير الحكومية المختارة لتلقي التمويل يمكن أن تتوسّع بسرعة، وتستوعب ما يصل إلى مليار دولار من أموال المانحين.

سيحصل المستثمرون من خلال هذه العملية على عائد على رأس مالهم يتراوح بين 5و6%، وستحصل المنظمة غير الحكومية على حافز مالي، في حين سيضمن المانحون ألا يمولوا سوى المبادرات التي نجحت.