أسعار الذرة تقفز لأعلى مستوى منذ 10 سنوات مع تهديد الحرب للإمدادات العالمية

العقود المستقبلية للذرة الأمريكية قفزت فوق 8 دولارات للبوشل لأول مرة منذ 2012
العقود المستقبلية للذرة الأمريكية قفزت فوق 8 دولارات للبوشل لأول مرة منذ 2012 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجاوزت العقود المستقبلية للذرة في شيكاغو سعر 8 دولارات للبوشل لأول مرة منذ عقد تقريباً، متجهة نحو تحقيق مستوى قياسي مرتفع في ظل تهديد الحرب للإمدادات العالمية، مما عزز الطلب على الحبوب الأمريكية.

صعد العَقد الأكثر نشاطاً بنحو 2.6% تقريباً، ليصل إلى 8.04 دولار للبوشل، مع عدم وجود علامات على تهدئة النزاع في أوكرانيا، بعدما هاجمت القوات الروسية مدينة ماريوبول بين عشية وضحاها.

الحرب في أوكرانيا تعيد رسم خريطة تجارة القمح والذرة العالمية

تضررت النظرة المستقبلية لإمدادات الذرة العالمية مع عرقلة غزو روسيا في أوكرانيا للزراعة، وتدفقات التداول في المنطقة المسؤولة عن 20% من صادرات الحبوب تقريباً.

ليس هذا فحسب؛ إذ إنَّ مزروعات الربيع تشكّل مصدر قلق حالياً أيضاً. وبالإضافة إلى كل ذلك خيَّم ارتفاع أسعار الأسمدة على آفاق المزروعات في الولايات المتحدة، وهي أكبر دولة لشحنات الحبوب على مستوى العالم.

زيادة الطلب

يصعد الطلب بدوره أيضاً، وأبلغت وزارة الزراعة الأمريكية عن بيع عدة شحنات ذرة من الولايات المتحدة إلى الصين، والتي يتجاوز حجمها مليون طن.

لم تلامس الأسعار مستوى 8 دولارات منذ سبتمبر 2012، حينما وقعت حالة من الجفاف المُضني ودرجات الحراراة القاسية، مما أدى وقتها إلى تدمير المحاصيل في وسط غرب الولايات المتحدة. وتقترب العقود المستقبلية حالياً من أعلى مستوى لها على الإطلاق عند سعر 8.49 دولار للبوشل والذي تحقّق في 2012 أيضاً.

مديرة صندوق النقد: الحرب في أوكرانيا تضر بالنمو العالمي

كتبت ناعومي بلوم، مديرة المستشارين السوقيين في شركة "توتال فارم ماركتينغ" (Total Farm Marketing)، ومقرها مدينة ويست بيند في ويسكونسن، في مذكرة، الإثنين: "يراقب الأشخاص أيضاً عن كثب الاقتصاد الصيني، وإغلاقات كوفيد، والطلب على السلع الرئيسية، وبصفة خاصة الذرة".

تراجع المحاصيل

قد يتراجع محصول أوكرانيا التالي من الذرة بنحو 40% تقريباً مقارنة بالعام الماضي، بحسب ما توقَّعته رابطة محلية للحبوب في وقت سابق من هذا الشهر.

ويستعد المزارعون الأمريكيون لزراعة مساحة فول الصويا أكبر من الذرة، وتعتبر هذه هي المرة الثالثة فقط على الإطلاق التي يحدث فيها ذلك، إذ حفّزت أسعار الأسمدة القياسية المزارعين على التحول بعيداً عن الحبوب عالية التكلفة.

صعّدت أسعار العقود المستقبلية المرجعية للقمح في شيكاغو بما يعادل 3.5%، لتصل إلى 11.43 دولار للبوشل، بعدما هدد المناخ الأبرد من المتوقَّع في أنحاء متفرقة من سهوب البراري الكندية ونورث داكوتا بتباطؤ المزروعات.

اضطرابات جوية

كتب دايفيد توليرز، مالك شركة "وكس ريسك" (WXrisk)، في تقرير: "لا نشهد الكثير من درجات الحرارة الدافئة، كما لا تصعد حرارة التربة بنفس السرعة التي افترضناها. وهذا سيؤدي إلى مشكلة في مايو المقبل، إذا استمر ذلك الاتجاه".

صندوق النقد: حرب أوكرانيا تتسبب في خفض توقعات النمو العالمي

قال جويل ويدينور، عالم الأرصدة الجوية في مجموعة "كوموديتي ويذر" (Commodity Weather)، إنَّ بعض المناطق في سهوب البراري الكندية تعاني من الثلوج على الأرض بارتفاع 8–10 بوصة (ما يعادل 20–25 سم) بعدما شهدت المنطقة عاصفة ربيعية.

ومن المتوقَّع هبوب عاصفة أخرى تؤدي إلى أمطار وثلوج بارتفاع 12 بوصة (ما يعادل 30 سم) في جنوب شرق مدينتي ساسكاتشوان ومانيتوبا في نهاية هذا الأسبوع. وقد تنخفض درجات الحرارة الصغرى في وينبيغ إلى 3 درجات فهرنهايت (ما يعادل -16 درجة مئوية) الإثنين، وفقاً لوزارة البيئة الكندية.

وتوقَّع كين بول، مدير مستشاري العقود المستقبلية في شركة "بي آي فاينانشيال" (PI Financial) تأخر بدء استزراع بعض المناطق في الدولة من أسبوع إلى 10 أيام.