"أوراسكوم للتنمية" مصر: سياح روسيا وأوكرانيا يمثلون 3% من فنادق "الجونة"

عمر الحمامصي، الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للتنمية -مصر
عمر الحمامصي، الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للتنمية -مصر المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للتنمية مصر، عمر الحمامصي، إن السياح القادمين من روسيا وأوكرانيا يمثلون 3% من فنادق منتجع الجونة التابع للشركة، فيما يشكل السياح الأوروبيون النسبة الأكبر من فنادق الشركة.

توقع الحمامصي، أن تشهد حركة السياحة الوافدة إلى مدينتي الغردقة وشرم الشيخ على ساحل البحر الأحمر هدوءاً خلال الفترة المقبلة، مع تراجع حركة السياح القادمين من أوروبا.

تضرّر الاقتصاد المصري، من الغزو الروسي لأوكرانيا، والذي تسبب في تخارج المستثمرين الأجانب من الأسواق الناشئة، كما أن البلدين مُصدِّران رئيسيان للقمح والسياحة إلى مصر.

قال الحمامصي في تصريحات للصحفيين، "السياحة الروسية والأوكرانية تمثل 3% من فنادقنا في الجونة، لذلك فنسب الإشغال لدينا جيدة حالياً، حيث أن النسبة الأكبر من رواد فنادقنا يأتون من أوروبا التي قد تشهد هدوءاً خلال الفترة المقبلة في ظل ارتفاع الأسعار هناك، مما سيؤثر على الحركة السياحية في مدينتي الغردقة وشرم الشيخ".

اقرأ المزيد: مصر تعوِّل على أمريكا اللاتينية وآسيا لتخفيف أثر الحرب الروسية على السياحة

تمتلك "أوراسكوم للتنمية" المملوكة للملياردير المصري سميح ساويرس، محفظة أراض داخل مصر وخارجها حجمها نحو 100.3 مليون متر مربع، لم تقم بتنمية نحو 20% منها حتى الآن، ونحو 50% من حجم المحفظة داخل مصر والباقي في سلطنة عمان ورأس الخيمة والجبل الأسود وسويسرا والمغرب وإنجلترا.

إلى ذلك أكد الحمامصي أن نسب الإشغالات في الجونة بلغت نحو 45% في عام 2021 وهي نسب جيدة جداً في ظل تداعيات فيروس كرونا حينها، وزادت في الربع الأخير من العام الماضي لتتجاوز 60%، وخلال الربع الأول من هذا العام كانت جيدة جداً، لكنه امتنع عن إعطاء تفاصيل أكثر بشأن أرقام الربع الأول من هذا العام.

ارتفاع الأسعار

رفعت "أوراسكوم للتنمية" أسعارها بين 6 و10% بعد ارتفاع أسعار المواد الخام عالمياً ومحلياً، بحسب الحمامصي في تصريحات للصحفيين.

قال الحمامصي، إن الشركة لم ترفع أسعار مبيعاتها بنفس نسبة ارتفاع المواد الخام بل أقل، كما تقوم الشركة بعمل مراجعات شبه شهرية للأسعار، وتحاول امتصاص جزء من الزيادة وتمرير جزء آخر للمشتري.

أضاف "بعد زيادة أسعار الحديد والإسمنت والألومنيوم رفعنا الأسعار في القاهرة 10% والجونة 6%، رفعنا معدل ارتباط الدولار بالجنيه لدينا في الجونة لنحو 19.75 جنيه للدولار بعد التحريك الأخير لسعر الصرف".

تراجع سعر صرف الجنيه المصري بنحو 17% منذ رفع الفائدة في مارس حتى الآن، ليسجل 18.40 جنيه مقابل الدولار في أول تحرك للعملة المصرية منذ نحو 5 سنوات.

اقرأ المزيد: ماذا يحدث بسوق حديد التسليح في مصر؟

قفزت أرباح الشركة المجمعة 130% في 2021 إلى 1.3 مليار جنيه، في حين زادت الإيرادات 41.4% إلى 7.1 مليار جنيه، وبلغت السيولة لدى الشركة 3.1 مليار جنيه بنهاية ديسمبر الماضي، ومحفظة القروض 3.4 مليار جنيه.

يتمثل نشاط أوراسكوم للتنمية في الاستثمار بالمجال العقاري والسياحي وإدارة المنتجعات والتمويل العقاري.

قفزت أسعار حديد التسليح في مصر بنحو 33% منذ بداية العام الحالي، وسط ضغوط من ارتفاع أسعار المواد الخام وقلّة المعروض بسب الحرب الروسية الأوكرانية.