رئيس "إدارة الدين العام" السعودي لـ"الشرق": إصدار سندات خضراء دولية قريباً

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقع هاني المديني رئيس المركز الوطني لإدارة الدين في السعودية، إصدار المملكة سندات خضراء دولية قريباً، قائلاً في مقابلة مع "الشرق" إننا نتعامل مع السندات الخضراء كقناة تمويلية مهمة لتوسيع مصادر التمويل.

الصندوق السيادي السعودي يخطط لإصدار سندات خضراء "قريباً"

تتجه الحكومة السعودية إلى دخول أسواق التمويل المستدام، وقد شهدت الفترة الأخيرة عمليات تمويل للقطاع الخاص والعام، بحسب المديني الذي كشف في المقابلة عن تعيين استشاريين لدعم المملكة في صناعة إطار للتمويل المستدام، قائلاً "قطعنا أشواطاً كبيرة في ذلك وسيرى النور قريباً".

الديون السعودية تتفوق على نظرائها في حين يستعد تجار السندات لـ"بايدن"

عزز ارتفاع إنتاج النفط وأسعاره في العام الماضي أوضاع السعودية المالية، إذ سجلت فائضاً في الميزانية بلغ 6.7 مليار ريال (1.79 مليار دولار) في الربع الثالث من العام الماضي، وهو أول فائض ربع سنوي في أكثر من عامين.

السعودية تفاوض البنوك لإعادة تمويل قرض بقيمة 16 مليار دولار

السعودية تعتمد على التصنيفات الائتمانية لتعزيز قوتها وصورتها لدى المستثمرين الدوليين، بحسب المديني، الذي أشار إلى أن التقرير الأخير من وكالة "فيتش" يعكس جودة ومتانة الاقتصاد السعودي، ويثبت جدارة سياستها الاقتصادية خلال السنوات الماضية.

"فيتش": "صندوق الاستثمارات العامة" السعودي قد يلجأ لأسواق الدين "تدريجياً"

عدلت وكالة التصنيف الائتماني "موديز"، العام الماضي، النظرة المستقبلية للسعودية إلى "مستقرة" من "سلبية". وقدّرت أن الدين الحكومي سينخفض ​​إلى أقل من 29% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول نهاية هذا العام، من 32.5% حالياً.

"موديز" ترفع نظرتها المستقبلية للسعودية إلى "مستقرة" وتثبت التصنيف الائتماني

المديني أضاف أن أسعار الفائدة حفزتنا على الدخول التكتيكي لأسواق الدين وإعادة التمويل، موضحاً أن الفوائض المالية لاقتصاد المملكة ستعيد ترتيب أولويات الائتمان.

رفع صندوق النقد الدولي، توقعاته لاقتصاد السعودية بمعدل 2.8% لينمو 7.6% في 2022 مقارنة بنمو بلغ 3.2% العام الماضي.

وزير المالية السعودي لـ"الشرق": سنُبقي على ضبط الإنفاق ونتوقع عجزاً بميزانية العام الحالي

"رغم جائحة كورونا ومرور الاقتصاد العالمي بأزمات متتالية، إلا أنه لم يتم تعديل أو خفض التصنيف الائتماني للسعودية، فقط تم تعديل النظرة المستقبلية السلبية في عام 2020 إلى مستقرة في العام 2021، ثم إلى إيجابية في العام 2022 وهو ما يعكس ثقة المستثمرين الدوليين"، بحسب رئيس المركز الوطني لإدارة الدين.

السعودية تتجه لسندات اليورو للاستفادة من تكاليف الاقتراض المنخفض

جمعت السعودية 3.25 مليار دولار في نوفمبر من العام الماضي، من بيع سندات في شريحة مزدوجة تجمع بين صكوك وسندات تقليدية في ثالث بيع لسندات دولية في عام 2021. كما باعت المملكة سنداتٍ لأجل 30 عاماً بقيمة 1.25 مليار دولار مع عائد عند 3.36%، وصكوكاً تبلغ قيمتها ملياري دولار تستحق في مايو 2031 عند 90 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية.

السعودية جمعت أيضاً 5 مليارات دولار من بيع سندات لأجل 12 عاماً، و40 عاماً في يناير، و1.5 مليار يورو (1.73 مليار دولار) من سندات لأجل 3 و9 أعوام في فبراير 2021.