البنوك المشاركة بطرح "ديوا" في دبي ستحصل رسوماً وعمولات بـ 97 مليون دولار

شعار هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) على مركبة تابعة للهيئة
شعار هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) على مركبة تابعة للهيئة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتقاسم بنوك منها "سيتي غروب" و"اتش اس بي سي هولدينغز" وبنك الإمارات دبي الوطني، نحو 357 مليون درهم (97 مليون دولار) قيمة رسوم إتمام الطرح العام الأولي التاريخي لشركة المرافق الرئيسية في دبي.

جمعت دبي 6.1 مليار دولار من طرحها العام الأولي لهيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا"، والذي يعد ثاني أكبر طرح في العالم منذ بداية 2022، مما يضع دبي في مصاف أفضل أماكن الإدراج بالعالم.

قالت ديوا إن الحكومة، التي باعت حصة 18% في شركة المرافق، ستدفع عمولة بيع بنسبة 1% من حصيلة الاكتتاب العام، بالإضافة إلى رسوم تقديرية تصل إلى 0.6% من حجم الصفقة. حيث قالت "ديوا" في بيان التسعير إن رسوم وعمولات البيع ستصل إلى 213.7 مليون درهم.

سيحصل المنسقون العالميون الثلاثة المشتركون– "سيتي غروب" و"بنك الإمارات دبي الوطني" و"إتش إس بي سي" - على الغالبية العظمى من قيمة الرسوم، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

سيتم تقسيم المتبقي من قيمة الرسوم على أربعة مديرين اشتركوا في تسجيل طلبات الاكتتاب وهم " كريدي سويس" والمجموعة المالية هيرميس وبنك أبو ظبي الأول وغولدمان ساكس، كما قال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم كون المعلومات غير متاحة للعامة.

قال الأشخاص إن البنوك تتوقع أيضاً الحصول على رسوم تقديرية، على الرغم من عدم تحديد القيمة النهائية بعد.

امتنع ممثلون عن بنك "الإمارات دبي الوطني" و"كريدي سويس" والمجموعة المالية هيرميس و"إتش إس بي سي" و"بنك أبوظبي الأول" عن التعليق.

لم يتسن الحصول على تعليق فوري من "ديوا" و"سيتي غروب" و"غولدمان ساكس".

تدفع "ديوا" الرسوم في ظل عام صعب للاكتتاب في الأسهم، حيث تسبب تقلب الأسواق في إلغاء صفقات أو تأخيرها.

تحديات بأسواق الاكتتابات في 2022

قد تنخفض عائدات رسوم إتمام الاكتتاب في الأسهم عالمياً بأكثر من 50% خلال 2022، حال استمرار التقلبات المرتفعة بالأسواق، وفقاً لشركة التحليلات "كواليشن غرينتش" (Coalition Greenwich).

أعلن كل من "غولدمان" و"مورغان ستانلي" في وول ستريت عن انخفاض بنسبة 83% في إيرادات ضمان تغطية الاكتتاب في الربع الأول من 2022 على أساس سنوي، مما أدى إلى انخفاض إجمالي الإيرادات المصرفية الاستثمارية.

لكن في الشرق الأوسط الوضع مختلف. حيث بلغت عائدات الطروحات العامة الأولية في الخليج منذ بداية 2022 أكثر من ضعف نظيرتها في أوروبا، مما دفع المصرفيين في لندن إلى التركيز أكثر على المنطقة.

يشكل الاكتتاب العام لهيئة كهرباء ومياه دبي، الأول من بين 10 عمليات إدراج مرتقبة لشركات مملوكة لحكومة دبي، في إطار جهود المدينة لزيادة أحجام التداول ومواكبة طفرة الاكتتاب العام التي اجتاحت بورصتي أبو ظبي والرياض المنافستين.

يمهد بدء تداول سهم "ديوا" بشكل ناجح الطريق أمام جهات الإصدار القادمة لمحاولة الاستفادة من الطلب على الطروحات الجديدة في منطقة الخليج، والتي كانت تخالف التقلبات التي تعصف بالأسواق الأخرى.

تميل رسوم تغطية الاكتتاب في الشرق الأوسط إلى أن تكون أقل من الأسواق الأخرى مثل الولايات المتحدة، حيث يمكن للبنوك أن تكسب حوالي 5% من قيمة الصفقة للاكتتاب العام.

وتعد قيمة رسوم طرح هيئة كهرباء ومياه دبي أكبر إذا ما قورنت بالرسوم الضئيلة التي دفعتها المملكة العربية السعودية مقابل الطرح القياسي لشركة النفط الحكومية أرامكو.

دفعت المملكة للبنوك ما يزيد قليلا عن 100 مليون دولار لتغطية الاكتتاب العام الأولي البالغ قيمته 29 مليار دولار في عام 2019، وهي نسبة ضئيلة وفقاً للمعايير العالمية سواء بالنسبة لحجم الصفقة والقيمة المطلقة بالدولار.